أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
  بحوث للثانوية 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

  بحوث للثانوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا   بحوث للثانوية 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
  بحوث للثانوية 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

  بحوث للثانوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا   بحوث للثانوية 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

  بحوث للثانوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khelifi.farid
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الجنس : ذكر

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

  بحوث للثانوية Empty
مُساهمةموضوع: بحوث للثانوية     بحوث للثانوية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 10:51 am

  بحوث للثانوية 144425809
  بحوث للثانوية 500092465
بحث جاهز عن التسرب المدرسي


تعد ظاهرة التسرب المدرسي من أصعبالمشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصةلما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره وتقفحجر صلب أمامه ،ولا سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي الأمية وعدماندماج الأفراد في التنمية ، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليط من فئتين فئةالمتعلمين وفئة الأميين مما يؤدي إلي تأخر المجتمع عن المجتمعات الأخرىوذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الأفكار والآراء فكلا يعمل حسبشاكلته .

والهدف من هذا البحث وهو تعريف المتعلم بظاهرة التسرب،وأسبابها سواء كانت أسباب داخلية أو أسباب خارجة وكذلك المقترحات التيوضعة للحد من هذه الظاهرة والآثار المترتبة عليها .



ومما دفعنا للاهتمام بهذا الموضوع يأتي نتيجة للاعتبارات التالية : -
الرغبة في الوقوف على أسباب التسرب المدرسي .
من حيث أنه موضوع تربوي يدخل في صلب العملية التعليمية إذ يساهم في إيقاف نزيف التدهور المعرفي لدى الناشئة.
من الناحية الاجتماعية يؤدي التسرب الدراسي إلى ارتباك في بنية المجتمع حيث يساهم في تفاقم ظاهرة البطالة.
الرغبة في الوقف على هذه الظاهرة التي لاحظناها أيام الدراسة .
تساؤلات البحث :-
1-) ما هو تعريف التسرب الدراسي ؟
2-) ما هي أسباب التسرب الدراسي ؟
3-) هل أسباب التسرب الدراسي أسباب داخلية أم خارجية أم الاثنين معا
4-) مـا هي المقترحات التي تقلل من ظاهرة التسرب المدرسي
5-) ما هي الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة التسرب ؟

تعريف التسرب:
التسرب هو الانقطاع عن المدرسة قبل إتمامها لأي سبب (باستثناء الوفاة) وعدم الالتحاق بأي مدرسة أخرى.
لقدأثار تفشي هذه الظاهرة قلق الكثير من المربين والمثقفين والسياسيين ولقدأولت الكثير من الحكومات هذه المشكلة اهتماماً خاصاً من أجل دراسة هذهالظاهرة التي تؤثر سلباً ليس على المتسربين فقط بل على المجتمع ككل لأنالتسرب يؤدي إلى زيادة تكلفة التعليم ويزيد من معدل البطالة وانتشار الجهلوالفقر وغير ذلك من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.
المراد بالتسربالدراسي: إن الانقطاع المبكر عن الدراسة معضلة، وبمفهومها اللغوي الامتناعوالرفض والعزوف عن الدراسة في وقت ما زال فيه التلميذ له الحق في متابعةتعليمه، ومن جهة أخرى العزوف الكلي أو عدم الالتحاق بالمؤسسة التعليميةلأسباب ذاتية أو موضوعية مرتبطة بالمستهدف/ التلميذ أو بمحيطه رغم إلحاحالإدارة على جلبه لتكميل تعليمه ومواكبة برامج وزارة التربية الوطنية، ولانقصد هنا بالانقطاع المبكر ذلك الفعل الجماعي أو الفردي الذي تعاني منهالعديد من المؤسسات التعليمية بالمنطقة القروية والذي تكون الغاية منهالهروب المبكر من المدرسة وفي غير وقت قانوني ، فإن ظاهرة الانقطاع المبكراشتدت واستفحلت مما يفرض طرح مجموعة من الأسئلة المشروعة: فهل الانقطاعناتج عن ضعف الرغبة في التعلم، أم ضعف المستوى؟ هل له علاقة بقلة المراقبةأو انعدامها من طرف الآباء؟ أم أن الظاهرة مرتبطة بالفقر وبعد المؤسسة عنالمستهدف، أم هي الحاجيات التي يفرضها الوسط القروي، على الآباء الذينيعطون أسبقية لموسم الحصاد وجني الشمندر ورعي الأغنام والأبقار؟
هناكمن يتجاوز كل هذه الأسئلة ليؤكد أن العزوف عن الدراسة والانقطاع المبكروعدم الرغبة في متابعة الدراسة هو نتيجة لمرحلة المراهقة حيث يميل المراهقللمجازفة والمخاطرة إلى درجة التهور، وتتسم تصرفاتهم باللامبالاة وغيابالشعور بالمسؤولية و اللاواقعية، وعدم إدراك الأخطار التي قد تترتب علىسلوكهم ويتجلى ذلك من خلال ما يصدر عن بعض المراهقين خارج منزل الأسرةلاسيما في الشوارع من سلوكيات يغلب عليها طابع الاندفاع وعدم التروي،وأحيانا الخروج عن الآداب العامة وعن ما هو متعارف عليه من تقاليد وقيمأخلاقية واجتماعية (1)، ولا نرى أن مرحلة المراهقة عامل واحد ووحيد فيتفشي الظاهرة بقدر ما نؤكد أن الإشكال أكبر مما نتصور، فهو تتداخل فيهعوامل متعددة سنحاول جاهدين حصر بعضها.
وإننا لا نقصد بالانقطاع المبكرالفشل الدراسي ((Echec scolaire فكما هو معلوم عرف موضوع الفشل الدراسيعدة تعريفات وتسميات نذكر منها: ـ التخلف الدراسي ـ المتخلف دراسيا ـالتخلف الناتج عن التكرار (2)، وقد حدد عبد الدائم هذا المفهوم في"الانقطاع النهائي عن المدرسة لسبب من الأسباب، قبل نهاية السنة الأخيرةمن المرحلة التعليمية التي سجل فيها التلميذ". والانقطاع الدراسي (Abondonscolaire) هو توقف متابعة الدراسة من طرف المتعلم، وقد يكون هذا التوقفقبل نهاية مرحلة من مراحل التعليم، وللتسرب أو الانقطاع الدراسي عدة أسبابوعوامل منها: ـ الانقطاع عن رغبة وطواعية ـ الانقطاع لظروف أسرية ـالانقطاع بقرار من المؤسسة وسنركز بالأساس على نزعة التغيب المدرسي(Absentéisme scolaire) وهو ميل إلى التغيب الإرادي عن المدرسة والذي يرجعلأسباب اجتماعية أو نفسية أو إدارية : ـ اجتماعية مثل ضعف مستوى الأسرة ـنفسية مثل الإحساس بإحباط أو انعزال ـ إدارية: موقف الوسط الإداري وتعامله(3).
أسباب التسرب :
هناك عوامل كثيرة تتسبب في انقطاع الطالب عنالمدرسة وبعض هذه الأسباب متـداخلة إذ إنـه لا يمكن أن نجـزم بأن هـذاالطالب ترك المدرســة لسبب بعينه دون الأسباب أو المؤثرات الأخرى التيساهمـت فـي انقطاعـه عــن المدرسـة.
فمثلاً قد يترك الطالب المدرسةلشعوره بأنه أكبر سناً من زملائه على الرغم من أنه لم يرسب أو يعيد أي سنةأما سبب تأخره الدراسي فيعود إلى أمية والـده الـذي لم يلتحق بالمدرسـةفـي حياتـه ، ولـذا فهـو لـم يلحق ابــنه بالمدرسة إلا في سن متأخرة بعدأن أصبح عمره 8 سنوات. وهنا لا يـكون السبب المباشر في مغادرة هذا الطالبللمدرسة لأنه أكبر عمراً من زملائه بل السبب الحقيقـي هـو تأخـر دخولهالمدرسة بسبب جهـل أو إهمـال والده وهذا بالطبع يؤثـر علـى نفسيـتهلـشعوره بأنـه أكبر زملائه في الفصل وأن أترابه قد سبـقوه ويتسبب ذلك فـيإصابتـه بالإحباط الأمـــر الذي يؤدي في النهاية لانقطاعه عن المدرسة.
وبعــدفليس هذا هــو السبب الوحيد بـل قد يتسرب الطــلاب لأسباب كثيرة ومختلفــةوقد ركــزت معظـم البحوث والدراسات خلال السنوات الماضية على الأسبابالتاليــة : -
أولاً: المنهج الدراسي:
1- طول المنهج.
2- كثرة المواد المقررة وصعوبتها.
3- عدم ارتباط المنهج ببيئة الطالب.
4- عدم تلبية احتياجات الطلاب ومراعاة ميولهم الشخصية.
ثانياُ: طرق التدريس:
1- عدم استعمال الوسائل التعليمية التي تجذب الطلاب.
2- اقتصار بعض المعلمين على طريقة تدريس واحدة تفتقر لعنصر التشويق.
3- يعتمد بعض المعلمين على طرق تدريس مملة لا تجذب الطلاب.
4- عدم التزام بعض المعلمين بالخطة الدراسية.

  بحوث للثانوية 500092465
أطفال مدارس محافظةالجيزة وقفوا علي خشبة مسرح مدرسة الجيزة الثانوية ليوجهوا كلمة لأفرادالمجتمع يناشدونهم فيها دعم التعليم والحد من التسرب.‏

جاء ذلك منخلال مشاركتهم في منتدى المعلم وتطوير العملية التعليمية الذي تنظمة جمعيةالمرأة والمجتمع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجمعيات الأهليةوبحضور معلمي المدارس وأساتذة الجامعات‏.

وصرحت سهام نجم المنسقالعربي للتعليم لمنظمات المجتمع المدني ورئيسة الجمعية بان المنتدي يأتيفي إطار دفع المجتمع للمشاركة في تطوير التعليم الاساسي بهدف الحد من تسربالتلاميذ من التعليم من خلال برنامج تنمية مهاراتهم ومحو أميتهم وتدريبالمعلمين والإداريين والإخصائيين الاجتماعيين ومعلمي الحاسب الآلي‏.

أضافت:‏وأيضا من خلال دعم وإنشاء جماعات الانشطة التربوية وتحسين البنية المدرسيةوإعداد دورات تدريبية لمجالس الامناء‏,‏ وذلك لتقوية الروابط بين المدرسةوافراد المجتمع‏.

‏كما يسعي البرنامج لتبني حملة دعم مهاراتالقراءة والكتابة لأطفال المدارس من أجل مستقبل أفضل بجهود المتطوعينوالمعلمين ومديري المدارس وأعضاء الجمعيات الأهلية‏.‏

وتتضمن أعمالالمنتدي مناقشة ورقة عمل حول المعلم اساس تطوير التعليم للدكتور كمال نجيباستاذ التربية بجامعة الاسكندرية‏,‏ وتنظيم مسابقة ثقافية وإبداعية بينالمدارس الابتداتية بمحافظة الجيزة‏.

  بحوث للثانوية 500092465
المدرسة: إن المدرسة تسعى إلى تكوين وتنمية شخصية المتعلم فكريا، ووجدانياوجسديا وذلك عن طريق ما يتلقاه من علوم ومعارف ومهارات متنوعة، مما يعطيهقوة جسدية وقدرات فكرية وتوازنا عاطفيا وجدانيا يمكنه من أداء دورهالاجتماعي ووظيفته في الحياة.. والمدرسة لا تنجح في أداء وظيفتها إلا إذاجمعت بين عمليتي التربية والتعليم" إن دمج المراهق في الوسط المدرسيالجديد الذي ينخرط فيه، يستدعي منه ابتكار أساليب جديدة من التكيف قدتختلف عن الأساليب التي كان يواجه بها مختلف مواقف المؤسسات التي كانينتمي إليها(4 ) فما الذي تتيحه المؤسسة المدرسية للمراهق؟ إنها تتيح لهفرص التدرب على الاستقلال الذاتي، وفرص الاحتكاك بالمشاكل المختلفة داخلالفصل الدراسي وبناء الهوية الذاتية والهوية الثقافية، وبناء نسقه الفكري.
كلهذه المعطيات واكتساب المهارات والقدرات تساهم في بناء شخصيته في مختلفجوانبها الجسمية والنفسية والاجتماعية والأخلاقية(5) وهكذا تصبح وظيفةالمدرسة ليس التعليم فقط بل التربية بمفهومها الشامل، فهي مجال نفسياجتماعي، مجال لتأثر المتعلم بسلوك الآخرين وتأثيره فيهم.
وحتى ينشأالطفل نشأة سليمة صحيحة ولا يحس تناقضا بين المدرسة والأسرة يجب أن يكونهناك تقارب وتوازن بين البيئتين، ولعل هذا التباعد بين المدرسة ومحيطهابالمجال القروي يعتبر من أهم الأسباب المؤدية إلى العزوف عن الدراسة بلالانقطاع عنها كلية، إن غياب الشروط الكفيلة بإحداث التوازن "تجعل المدرسةالمشيدة في نقطة الوسط عن الكل، أي أنها على المستوى النظري تنتمي للجميع،ولكنها على مستوى الواقع لا تنتمي لأية جهة، إذ لا أحد يشعر بمسؤولياتهإزاءها... إنها حلقة مفرغة، والنتيجة هي أن المدرسة تبقى بعيدة بالنسبةللكل... إن جل الدراسات والبحوث تميل إلى التأكيد على أن المدرسة عبرنظامها وبنيتها ومقرراتها تمرر النموذج الأسري ويمكن توضيح هذا من خلال:توقيت العمل، ووتيرته داخل الأسرة في البادية ومدرستها،والكتاب المدرسيالذي يتواصل برومانسية مع الواقع القروي(6).
ولعل فتور العلاقة بينالمدرسة ومحيطها هو الذي أدى إلى فتور علاقة الأسرة القروية بالمدرسة إذيلاحظ عزوف الأسرة عن تمدرس أبنائها وخاصة بناتها .والمؤسف حقا أن العزوفعن التمدرس تصاحبه هجرة الإناث عن القرى نحو المدن مما يتيح في نهايةالمطاف هذا التساؤل: هل قريتنا أصبحت فضاء ذكوريا بامتياز (7) ولعل الأمريفرض شراكه بين المدرسة والأسرة في العالم القروي لتجاوز العقبات.
إلىجانب ما ذكر بخصوص البيئة المدرسية تجب الإشارة إلى نقطة أخرى في هذاالمجال وهي طرق وأساليب التعليم ثم مضامينه ومحتوياته فالتعليم يجب أنيسعى إلى إعداد المتعلم للحياة وليس إلى تلقينه مجموعة من المعارفوالمعلومات النظرية البعيدة عن محيطه وبيئته وحياته، وأن تحدث مراقباتربويا نفسيا يقوم بدراسة الحالات الاجتماعية والنفسية للتلاميذ قصداقتراح الحلول، ونقول مع المصلح الاجتماعي السويسري بستا لوتزي" ليس الهدفالأسمى من التربية الوصول إلى درجة الكمال في الأعمال المدرسية ولكنالصلاحية للحياة" كما يجب تحسيس الآباء وتحميلهم مسؤولياتهم تجاه أبنائهموتطبيق تعاليم الإسلام الحنيف لرسم الطرق والمناهج والسبل الكفيلة لتنشئةالطفل تنشئة سليمة صالحة، ولن يتحقق لنا ذلك إلا بتطبيق المحددات التربويةالتي حددها المصطفى عليه السلام حيث قال "لاعبه سبعا وأدبه سبعا وصاحبهسبعا ثم اترك حبله على غاربــــه". وهنا أيضا عدة أسباب عيرها هي :-
1- بعد المدرسة عن مكان إقامة الطلاب.
2- قلة المدارس في منطقة سكن الطالب.
3- عدم توفر المواصلات.
4- عدم تكيف الطالب مع جو المدرسة لأمر ما وبالتالي ينقطع عنها.

سابعاً: الامتحانات:
صعوبة بعض الامتحانات ينتج عنه الرسوب المتكرر للطالب وبالتالي ترك المدرسة.
ثامناً: العلاقة بن المنزل والمدرسة:
1- ضعف العلاقة بين المنزل والمدرسة.
2- عدم متابعة بعض أولياء الأمور لأبنائهم.
3- عدم حضور أولياء الأمور إلى مجالس الآباء لمتابعة أبنائهم.
4- عدم تواجد الأب في المنزل باستمرار والحرج من مخاطبة والدة الطالب.
تاسعاً: أسباب عائلية:
قبلأن نتطرق إلى الأسباب العائلية لا بد من تعريف الأسرة: إنها أول محيطاجتماعي يحتك به الطفل، وهي ـ كما يقرر علماء التربية ـ العامل الأساسي فيبناء مستقبل سليم للطفل وتحقيق سعادته، ذلك أن البيئة الأسرية بكل ظروفهاوأحوالها ومشاكلها وعلاقات أفرادها تؤثر في شخصية الطفل المستقبلية سلباأو إيجابا، حيث أن تماسك الأسرة واستقرارها ماديا ومعنويا، وارتباطأفرادها بعضهم ببعض من شأنه أن يساعد على نشأة الطفل نشأة هادئة، فالطفلأو المراهق يتأثر بكل الذين يحيطون به ويعتبرهم مثلا يحاكيهم ويتأثربطبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة: العلاقة بين الوالدين، والعلاقة بينالأخوة والعلاقة بالمحيط.
1- اعتقاد بعض أولياء الأمور أن التربية والتعليم هو من اختصاص المدرسة فقط.
2- انشغال الأسرة وعدم متابعة دراسة ابنهم لمعرفة أدائه الدراسي.
3- مشاكل وظروف عائلية أخرى كالطلاق مثلاً.
وهناك جملة من الأسباب الأخرى لظاهرة التسرب المدرسي يمكن تقسيمها إلى أسباب داخلية ,أسباب خارجية .
@من الأسباب الداخلية :-
1ـ المظاهر السكانية: إن من المظاهر السكانية في دولة الإمارات الهجرةالخارجية غير العربية, مما سبب زيادة سكانية استطاعت أن تؤثر على التجارةوالصناعة عامة, وثقافيا واجتماعيا خاصة, ومن آثرها تربويا وجود فجوة بينالبناء القيمي المتعارف عليه بين الآباء والأبناء, والتحصيل الدراسي ومنثم التسرب.
2 ـ اكتشاف النفط: فقد أدى اكتشاف النفط إلي حدوث تغيراتعديدة, منها الزيادة الطبيعية في نسبة السكان وذلك نتيجة زيادة المواليدوانخفاض الوفيات. مما أدى على المدى البعيد إلى أن اصبح مجموع الأفراد فيالمنزل الواحد يصل من 8 إلى 12 فردا دون الحفاظ على مستوى الدخل الكافيفأصبح الجو المنزلي تكثر فيه الخلافات لعدم استطاعة سد الحاجات المدرسيةالضرورية, فالانخفاض في دخل الأسرة يؤدي إلى اضطراب الطالب والبحث عن عمل,مما يعجزه عن متابعة الدراسة ثم تسربه.
3 ـ الجو المدرسي: أن الضعف فيإدارة المدرسة قد يؤدي إلى استهتار الطالب ولعبه وعدم اهتمامه بمتابعةدروسه, كما أن رفاق السوء لهم تأثير واضح على سلوك الطالب داخل المدرسةمما يفوت عليه كثيرا من الدروس بالمدرسة, ويؤدي بالتالي إلى فشله. ناهيكعن ذاتية التعلم في الطالب نفسه, وضعف المدرس علميا وثقافيا وأخلاقيا,وعدم ملاءمة المنهج والامتحانات وازدحام الفصول, كل هذه العوامل تساعد علىالتسرب.
4 ـ نقص المعلومات: إن كثيرا من الأسر تمتنع عن تقديم معلوماتدقيقة حول حالة الطالب وتصرفاته, مما يؤدي إلى ضعف تحصيله الدراسي وتكرارالرسوب ثم التسرب في النهاية.
5 ـ تعدد الزوجات: أن زواج الأب لأكثر منواحدة أحياناً يخلق خلافات عائلية, تؤدي إلى تفكك أسري والى عدم الاستقرارلدى الطالب, نتيجة تعاطف الأب مع البيت الأول أو البيت الثاني أو البيتالثالث, فيصبح الطالب مشتت الأفكار شارد الذهن, مما يؤدي إلى تسربه.
6ـ الطلاق: إن الطلاق له أثره السيئ والخطير في بنية المجتمع, وفي تشتيتالأبناء, وتشردهم النفسي بين الأبوين, و المنعكسات الخطيرة لهذا التشردتؤدي إلى ضعف التحصيل الدراسي ثم التسرب.
7 ـ التقليد: إن ظاهرةالتقليد خطيرة جداً, فكثير من الطلاب تركوا المقاعد الدراسية نتيجةالإهمال واللامبالاة, وانخرطوا في العمل دون وعي, مما أدى على المدىالبعيد إلى تحريض زملائهم على التسرب من المدرسة ثم العمل معهم.
8 ـالزواج من أجنبيات: تترتب على الزواج من أجنبيات آثار اجتماعية وثقافيةمختلفة, منها تأثير ثقافة الأم على الطالب وتأثر الطالب بلغة الأم واعتمادلغتها في التحدث سواء في المنزل أو المدرسة أو الشارع, مما أفقده روحالتعليم ومن ثم التسرب.
@الأسباب الخارجية: أما الأسباب التي تنتج عن عوامل خارجية, فيمكن اختصارها فيما يلي:
1ـ التقدم في المواصلات والاتصالات: إن هذا التقدم بلا شك يؤثر على نقلالثقافات من قريب أو بعيد, وبالتالي تشكل خطراً على النسق الثقافيوالاجتماعي والقيمي في البلاد. فعلى سبيل المثال لا الحصر نظام (الإنترنت)يتم استخدامه من جانب الشباب بصورة خاطئة وخاصة المعلومات التي تشرد ذهنالطالب, مما يكون لديه روح نبذ وكره التعليم ثم التسرب.
2 ـ الاحتكاكمع المجتمعات الأخرى: لقد كان من أثر احتكاك أبناء الإمارات بالمجتمعاتالأخرى, سواء عن طريق (الأسفار) للتجارة أو للنزهة إلى الهند وأفريقياوبريطانيا وأمريكا أو العمل في دول الخليج, جلب ثقافة تلك المجتمعاتوانتشارها بين أبناء الدولة مما يؤدي إلى وجود فروق بين الثقافة التقليديةوالمنبثقة التي تساعد الأبناء على التسرب.
  بحوث للثانوية 500092465
تحــــــــــــــياتي لــــــــــــــكم:

  بحوث للثانوية 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

  بحوث للثانوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث للثانوية     بحوث للثانوية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 12:47 pm



  بحوث للثانوية 378016899
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحوث للثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» AMINEPàTCHIKà.دروس بحوث قانونية منوعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: قسم البحوث :: بحوث للثانوية-
انتقل الى:  
الفيس بوك