أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

 @الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: Empty
مُساهمةموضوع: @الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول:   @الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 6:44 pm

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 500092465

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 500092465

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول:

أولاً: النظام السياسى والإدارى،ويشمل:

أ - الخلافة:

وقد أقـام العباسيون دولتهم سنة (132ه= 749م) وتولى أول خلفائهم
«أبـو العـبــاس عـبدالله بـن مـحمـد» السـلطـة بنـاءً عـلى وصيـة أخيه
«إبـراهـيم الإمــام» بـعد وقـوعه فـى قبضـة الأمويين، وقد حكم «أبو
العـبــاس» أربـع سـنوات، وقبيـل وفـاته عهد إلى أخيه «أبـى جعفر
المنصور» بولايـة العهد من بعده، ومن بعد «أبى جعفر»، «عيسى بن
موسى»، وكتب العهد بهذا وصره فى ثوب وختم عليه بخاتمه وخواتم
أهل بيته وسلمه إلى «عيسى بن موسى».
ومن هنـا نـلاحظ أن الحكم قد بدأ وراثيـا فـى عهد «الدولة العباسية»
منذ اللحظـة الأولى، واقتصر عـلى أهل البيت العباسى، كما أن أكثر
الخـلفـاء كان يوصى بولاية العهد إلى أكثر من شخص؛ مما أدى إلى
صراعات ساعدت على تصدع «الدولة العباسية».
وحـين تـولى «أبـو جـعفـر المـنصور» الخـلافـة واجه اعتراضًا من عمه
«عبدالله بن عـلى» الذى رفض مبـايعته، ودعـا لنفسه بالخلافة مدعيًا
أنه ولى عهد «أبـى العباس»، مما دعا «المنصور» إلى توجيه جيش له
بقيـادة «أبـى مسلم الخراسانى» تمكن من القبض عليه والقضاء على
دعوته.
وقـد نقـل «المنصور» ولايـة العهد من ابن أخيه «عيسـى بن موسـى»
إلى ابـنه «مـحمـد»، الذى تـولى الخــلافــة بعد أبيه «المنصور» سنـة
(158ه= 775م) ولقب بـالمهدى، واستمر فـى منصبه حتـى تُوفِّى سنة
(169ه= 785م)؛ حيث تولى ابنه «موسـى» الملقب بالهادى، ولم يمكث
سـوى سـنــة واحدة فـى الحكم؛ حيث تولى من بعده أخوه «هـارون
الرشيد»، ومنذ عهد «الرشيد» أصبح الصراع السيـاسـى عـلى السلطة
إحـدى السـمــات المـميزة للعصر العبـاسـى الأول، وكـان الصراع بين
«الأمين» و«المـأمون» من الأمثـلة المعبرة عن هذه السمة، وقد انتهى
بقتل «الأمين» وتولية «المأمون» الخلافة.

ب - #الوزارة#:

تُعدُّ الوزارة المنصب الثـانـى بعد الخـلافـة فى «الدولة العباسية» وقد
قسَّم فقهاء المسلمين الوزارة إلى نوعين:
- وزارة التفويض:
حـيث يـفوض الخـليفـة الوزير فـى تدبير أمور الدولة برأيه واجتهـاده،
فتكون له السلطة المطلقة فى الحكم والتصرف فى شئون الدولة.
- وزارة التنفيذ:
حيث يكون الوزير وسيطـاً بين الخـليفـة والرعيـة والولاة، ومجرد منفذ
لأوامر الخليفة.
وقد أحدث #العبـاسيون# نظـام الوزارة فـى بدايـة دولتهم متـأثرين فـى
ذلك بـالنظم الفـارسية، ولم تكن مسئوليات الوزير فى بداية الأمر تبعد
كـثيـرًا عن مسئوليـات الكـاتب، وقد حصر «أبو جعفر المنصور» مهمـة
الوزير فـى التنفيذ وإبداء الرأى والنصح، ولم يكن له وزير دائم، ومن
وزرائـه: «الربـيع بـن يـونـس» الذى اشتهر بـاللبـاقـة والذكـاء وحسن
التدبير والسياسة.
وقـد ظـهرت شـخصـيــة الوزراء إلى حـد كـبيـر فــى عـهد الخــليـفــة
«المـهدى»، لمــا ســاد الدولة مـن هـدوء نسبـى، ومن هـؤلاء الوزراء
الأقـويــاء «يـعقـوب بن داود»، ثم صـار للوزارة شـأن كبير فـى عهد
«الرشيد»، و«المـأمون» لاعتمـاد الأول عـلى #البرامكـة#، والثانى على
«بنـى سهـل»، فمُنِحَ «يحيى البرمكى» وزير «الرشيد»، و«الفضل بن
سهـل» وزير «المـأمون» صـلاحيـات وسـلطات واسعة، جعلت نفوذهما
يمتد إلى جميع مرافق الدولة، ولكن سرعان ما تم التخلص منهما.

ج- الكتابة:

كـانت طبقـة الكُتَّاب ذات أهميـة كبيرة فـى «الدولة العباسية»، وكان
الكــاتـب ذا عــلم واسع وثقـافـة عريضـة؛ لأنه يقوم بتحرير الرسـائـل
الرسميـة والسيـاسية داخل الدولة وخارجها، كما يتولَّى نشر القرارات
والبـلاغـات والمراسيم بين النـاس، ويجـلس عـلى منصـة القضـاء بجوار
الخليفة لينظر فى الدعاوى والشكاوى ثم يختمها بخاتم الخليفة.
ومـن أشـهر الكُتَّاب فـى العصر العبـاسـى الأول «يحيـى بن خـالد بن
بـرمـك» فــى عـهد «الرشيد»، و«الفضـل» و«الحسن» ابنـا «سهـل»،
و«أحـمد بـن يـوسـف» فــى عـهد «المـأمون»، و«محمد بن عبدالمـلك
الزيـــــات» و«الحـسن بـن وهـب»، و«أحـمد بـن المـدبـر» فـــى عـهد
«المعتصم» و«الواثق».

د - #الحجابة#:

وهــى وظـيفــة تقوم بمسـاعدة الحكـام فـى تنظيم الصـلة بينهم وبين
الرعيـة، فالحاجب واسطة بين الناس والخليفة، يدرس حوائجهم، ويأذن
لهم بـالدخول بين يدى الخـليفـة أو يرفض ذلك إذا كـانت الأسبـاب غير
مقنعـة؛ وذلك حفاظًا على هيبة الخلافة وتنظيمًا لعرض المسائل حسب
أهميتها على الحاكم الأعلى للبلاد.
وقد اقتدى العبـاسيون بـالأمويين فـى اتخـاذ الحُجَّاب، وأسرفوا فى
منع النـاس من المقـابـلات الرسميـة، ولعـل هذا هو السبب المباشر فى
نشـأة مـا أسمـاه «ابن خـلدون» «الحجـاب الثـانى»، فكان بين الناس
والخـليفـة حـاجزان عبـارة عن دارين، أحدهمـا يُسمَّى «دار الخـاصـة»
والآخر «دار العـامـة»، وكـان الخـليفـة يقـابل كل طائفة حسب حالتها
وظروفها فى إحدى هاتين الدارين تبعًا لإرادة الحُجَّاب على أبوابها.

ه - ولاية الأقاليم:

المقصود بـالأقـاليم: المناطق التى تتكون منها الدولة. وقد كان النظام
الإدارى فـى «الدولة العبـاسيـة» نظامًا مركزيا؛ حيث صار الولاة على
الأقـاليم مجرد عمـال للخـليفـة عـلى عكس مـا كـانوا عليه فى «الدولة
الأموية».
وقد قسم العباسيون الولاية على الأقاليم إلى قسمين، وخصوصًا فى
عـهد «الرشيد»، الأول: الولايـة الكبرى وهـى التـى تكون لأحد أبنـاء
الخــليـفــة أو شـخص مقرب من الخـليفـة؛ حيث يتولى هذا الوالى عدة
أقـاليم فـى الدولة ويقوم بتصريف أمورهـا من العـاصمـة، أو من أحد
تــلك الأقــاليم بعد الرجوع إلى الخـليفـة، ويرسـل إليهـا مـا يشـاء من
الولاة. الثانى: الولاية الكاملة: حيث يتمتع الوالى ببعض السلطات التى
توسع دائرة نفوذه، مثـل النظر فـى الأحكام وجباية الضرائب والخراج
وحماية الأمن وإمامة الصلاة وتسيير الجيوش للغزو.

و - الدواوين:

ظهرت الدواوين فـى «الدولة الإسـلاميـة»، كبقية المؤسسات الإدارية،
نتيجـة لاحتياج المسلمين إليها، وقد جعل «ابن خلدون» وجود الديوان
من الأمور اللازمة للملك.
وللديـوان أهـميـة كبرى فيمـا يتعـلق بـأموال الدولة وحقوقهـا وحصر
جـنودهـا ومرتبـاتهم، ويرجع الفضـل فـى تنظيم الدواوين فـى العصر
العباسى إلى «خالد بن برمك».
وقـد اهـتم الخــلفــاء العـبـاسيون بـالدواوين؛ فكثرت اختصـاصـاتهـا
وتـنوعـت بـسبـب التـعــاون الوثـيق بين العبـاسيين والفرس، فقد أخذ
العبـاسيون الخبرة الفـارسيـة فـى مجـال الإدارة، كما احتفظوا ببعض
تنظيمـات «الدولة الأمويـة»، خصوصًا فـى الدواوين والدوائر الرسمية،
كـمــا اسـتحـدثـوا بـعض الدواويـن كديوان المصـادرات، وديوان الأزمّة
(المحاسبة) وديوان المظالم، وغيرها.

ز - القضاء:

وهـو مـن الوظــائـف المـهمــة فــى «الدولة الإسـلاميـة»، ويقوم عـلى
المـحــافـظــة عــلى حقوق الرعيـة وإقرار العدل والإنصـاف بين جميع
الطبقـات، وحماية الأخلاق العامة، مستمِدا أحكامه من الكتاب والسنة،
ونـظرًا لأهـميـة هذا المنصب فقد وضع العـلمـاء المواصفـات التـى يجب
توافرهـا فـى القـاضى، و منها: أن يكون رجلاً قوياً عاقلاً حرا مسلمًا
عـادلاً، ويتمتع بالسلامة فى السمع والبصر، وأن يكون عالمًا بأحكام
الشريعة.
وقد حظـى القضـاة فـى العصر العبـاسـى الأول بـالتبجيـل والاحترام،
وكـان تعيينهم وعزلهم يتم بـأمر الخـليفـة، وأول من فعل ذلك الخليفة
«المنصور»، فقد عين قضاة البلاد بأمره سنة (136ه= 753م).
وقد استقرت المذاهب الفقهيـة فـى عهد «الدولة العبـاسية»، وتحددت
مـهــام القضـاة وكيفيـة الإجراء القضـائـى، وتوحد القـانون وأصبحت
جلسات القاضى علنية فى المسجد وخصوصًا فى عهد «المأمون».
كمـا اهتم خـلفـاء العبـاسيين بـالتثبت من الأحكـام، فعيَّنوا جماعة من
المُزَكِّيـن، وظـيفـتهـم تـتبـع أحـوال الشـهود، فــإذا طعن الخصم فـى
شهـادة أحد الشهود سُئـل عنه المزكـى، كمـا اهتموا بأحوال القضاة
المادية حتى يعيشوا فى يسر ورخاء.
وقد تطور القضـاء بصورة مـلحوظـة فى العصر العباسى الأول، وظهر
مـنصـب «قــاضـى القضـاة»، وكـان يقيم فـى عـاصمـة الدولة، ويقوم
بتعيين القضـاة فـى الأقـاليم والبـلاد المختلفة، وأول من لقب «قاضى
القضـاة» «أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم»، صـاحب كتـاب «الخراج»،
فى عهد «الرشيد».
ثانيًا: الأوضاع الاقتصادية والعمرانية:
أدرك الخــلفــاء العبـاسيون أهميـة الاقتصـاد وتنميـة الموارد المـاليـة
لمـواجـهــة النـفقــات المـتعددة للدولة، واتخذ «المنصور» عدة خطوات
لزيــادة مـوارد الدولة، فــاسـتحدث نظـام المصـادرات للاستيـلاء عـلى
الأموال لمواجهـة أعباء الثورات والحركات التى واجهها، وأعاد النظر
فى مقادير الضرائب المفروضة على الكور.
وفــى عـهد «الرشـيد» ازدهـرت أحـوال الدولة الاقـتصــاديـة، وارتفع
مستوى المعيشـة، بسبب تدفق الأموال عـلى خزانة الدولة فى #بغداد#،
وتعدد موارد الدولة المـاليـة، فكـان منهـا الزكـاة، والخراج، والجزية،
وأخماس المعدن، والرسوم على التجارة الخارجية، وغيرها.
وقد أسهمت تلك الموارد فى سدّ النفقات فى مجال النشاط العسكرى
والأمنـى، ومجـال البنـاء والتعمير وإنشـاء المدن، مثل مدينة «بغداد»
و«سامراء».

مدينة بغداد:

يرجع الفضـل فـى بنـائهـا إلى الخـليفة «أبى جعفر المنصور» ودفعه
إلى ذلك عدة أسباب، منها:
1 - «ثورة الروانديـة» سنـة (141هـ = 758م) ومـا شكّلته من خطر كبير
عـلى «المنصور» نفسه؛ الأمر الذى جعـله يفكر جديـا فـى الانتقال من
«الهـاشميـة» لأنهـا لم تكن بـالعـاصمـة الحصينة التى يأمن فيها على
نفسه.
2 - أن «الهـاشميـة» وهـى العـاصمـة المـؤقتـة للدولة #العبـاسية# كانت
قريبة من «الكوفة» مركز التشيع؛ مما يشكل خطرًا على العباسيين.
3 - رغبـة «المنصور» فـى إنشـاء عـاصمـة جديدة تـليق بالدولة وتخلد
ذكره من بعده.
وقد جرت عدة محـاولات لاختيـار المكـان المناسب لبناء عاصمة الدولة
الجـديـدة، حـتــى وقـع الاخـتيـار عـلى المكـان الذى بنيت فيه مدينـة
«بغداد»؛ وروعى فيها أن تتمتع بمزايا عديدة أهمها:
- أنهـا قريبـة من «خراسـان» مهد الدعوة العبـاسيـة، فضلاً عن قربها
من المراكز العربية الأخرى، وبعدها عن مراكز الاحتكاك البيزنطى.
- وأنـهــا تـقع بـين نـهريـن كـبيـرين همـا «دجـلة» و«الفرات»، وهمـا
يشكلان خطين للدفاع عن المدينة.
- وأنهـا تقع وسط «العراق» وعـلى مسـافـة متسـاويـة بين «البصرة»
و«الموصـل»؛ ممـا يجعلها سوقًا للبضائع والمنتجات،وملتقى للقوافل
التجـاريـة البريـة والنهريـة؛ إذ إنهـا تقع أيضًا عـلى طريق «الشـام» -
الخليج العربى.
هذا بـالإضـافـة إلى طبيعة المكان السهلة والمفتوحة؛ مما يشبع رغبة
العرب والمسلمين الذين اعتادوا السكنى فى مثل هذه الأماكن.
وقد حشد «المنصور» لبنـائهـا العمـال المهرة فـى الصنـاعـة والبناء،
وابتدأ فى بنائها سنة (145ه= 762م)، وفقًا لأرجح الأقوال.
وقد تم تصميم المدينـة على شكل دائرى، يحيط بها سور، ولها أربعة
أبواب، وبـلغت نفقـات بنـائها حينئذٍ ثمانية عشر مليون درهم، وأُطلق
عليها اسم «دار السلام»، إلا أن الشائع هو اسمها القديم «بغداد».

مدينة #سامراء#:

أسـسهـا الخـليفـة العبـاسـى «المعتصم بـالله» (218 - 227هـ = 833 -
842م) وجعـلهـا عـاصمـة للخـلافـة، وقد دفعه إلى إنشـائهـا احتكـاك
الجنود #الأتراك# الذين جـلبهم الخـليفة للإقامة معه فى «بغداد»، بسكان
المدينـة وجنودهـا السـابقين، مما أدى إلى حدوث إصابات كثيرة بين
سكـان «بغداد» ومقتـل كثير من النسـاء والأطفـال والشيوخ، فاضطر
الخـليفـة «المعتصم بـالله» إلى البحث عن مكـان جديد، ينتقـل إليه مع
جـنوده وحــاشيته؛ فوقع الاختيـار عـلى أرض «سـامراء»، عـلى بعد
ستين ميلاً شمالى «بغداد».
وقد حشد لهـا «المعتصم» العمـال والبنـائين وأهل الصناعات المهرة،
وشرع فى بنائها سنة (221ه= 836م).
ثالثًا: الحياة الفكرية:
شـهد العـصر العبـاسـى الأول نهضـة فكريـة عظيمـة، وطفرة ثقـافيـة
كبيرة فـى شتـى مجـالات العـلم والمعرفـة نتيجة امتداد رقعة «الدولة
العبـاسيـة» ووفرة ثروتهـا ورواج تجـارتهـا واهتمـام الخلفاء بالحياة
الفكرية.
وقد ميز علماء المسلمين بين نوعين من العلوم:
1 - عـلوم تتصـل بـالقرآن الكريم، وهـى «العلوم النقلية أو الشرعية»،
وتـشمــل #عـلم التفسير#، وعـلم القراءات، وعـلم الحديث، والفقه، وعـلم
الكلام، والنحو، واللغة والبيان والأدب.
2 - عـلوم أخذهـا العرب عن غيرهم من الأمم، وهـى «العـلوم العقـلية»
وتشمل: الفلسفة والهندسة وعلم النجوم والموسيقى والطب والكيمياء
والتاريخ والجغرافيا.
وقـامت المسـاجد بدور فعَّال فـى نشر الثقـافـة الإسلامية؛ حيث كانت
تكتظ بحـلقـات العـلم والدرس، وبخـاصـة العلوم الشرعية التى ازدهرت
فـى العصر العبـاسى، ونشأت فى كنف علمى التفسير والحديث، ولم
يكن الحديث مقصورًا عـلى أحـاديث رسول الله(صـلى الله عليه وسلم)،
وإنمـا ضم أيضًا ما كان مأثورًا عن #الصحابة#، ومن أشهر رجال الحديث
فـى ذلك العصر: «حمـاد بن سـلمة» المتوفى سنة (165هـ)، و«سفيان
بـن عـييـنــة» بـمكــة المـتوفــى سنـة (198هـ)، و«وكيع بن الجراح»
بالكوفة المتوفىسنة (196هـ)، و«عبدالله ابن المبارك» المتوفى سنة
(181هــ)، و«سـفيــان الثـورى» بــالكـوفــة المتوفـى سنـة (161هـ)،
و«عبدالرحمن الأوزاعـى» بالشام المتوفى سنة (157هـ)، و«عبدالملك
بـن جـريـح» المـتوفــى سـنــة (150هــ)، و«مـعمـر بـن راشد» بـاليمن
(153هـ)، و«سعيد بن أبـى عروبـة» بـالبصرة المتوفى سنة (156هـ)،
و«مالك بن أنس» بالمدينة.
ومن أبرز المـؤلفـات فى هذا المجال: كتاب «الموطأ» الذى ألفه الإمام
«مــالك بن أنس» إمـام دار الهجرة (المدينـة المنورة) بنـاءً عـلى طـلب
«المـنصـور»، فيروى أن الخـليفـة «أبـا جعفر المنصور» قـابـل الإمـام
«مـالكًا» فى موسم الحج، وكلَّمه فى مسائل كثيرة من العلم، ثم قال
له: يــا «أبــا عبدالله» لم يبقَ فـى النـاس أفقه منـى ومنك، وإنـى قد
شغـلتنى الخلافة فاجمع هذا العلم ودونه ووطئه للناس توطئة، وتجنب
فـيه شـدائـد «عبد الله بن عمر»، ورُخَص «عبدالله بن عبـاس»، وشواذ
«عـبدالله بـن مـسعـود»، واقـصد إلى أواسط الأمور ومـا اجتمع عـليه
الأئمـة والصحـابـة رضـى الله عنهم. فـاعتذر الإمـام «مـالك»، فلم يقبل
«المنصور» منه، فوضع «مالك» كتاب «الموطأ».
ولم تظهر الطريقـة المنظمة فى التفسير إلا فى العصر العباسى الأول؛
حيث كـان قبـل ذلك غير منظم ويقتصر عـلى تفسير آيـات صغيرة غير
مرتبة حسب ترتيب السور والآيات باستثناء تفسير ابن عباس.
وأهـم المـفسـريـن فـى العصر العبـاسـى الأول «مقـاتـل بن سـليمـان
الأزدى» المتوفـى سنـة(150هـ)، و«محمد بن إسحـاق» المتوفـى سنة
(151هـ)، ولم يصل من تفاسير هؤلاء شىء إلينا.
وازدهـرت دراســة الفـقه ازدهـارًا عظيمًا وكـانت له مدرستـان، الأولى
مـدرســة أهــل الرأى والقـيـاس فـى العراق ومـؤسسهـا «أبو حنيفـة
النـعمــان» المـتوفــى سـنـة (150هـ)، وخـلفه «أبو يوسف يعقوب بن
إبـراهـيم» المـتوفــى سنـة (182هـ)، و«محمد بن الحسن الشيبـانـى»
المتوفى سنة (189هـ)، والثانية مدرسة أهل الحجاز ومؤسسها «مالك
بن أنس» وتسمى مدرسة أهل الحديث، ثم جاء الإمام الفقيه «محمد بن
إدريـس الشــافـعــى» المـتوفــى سـنــة (204هــ)، وجـمع بين هـاتين
المدرستين، أى جمع بين طريقـة الحجازيين فى الاعتماد على الكتاب
والسنـة وطريقة العراقيين فى الاعتماد على الرأى، ومن العلوم التى
ظهرت وتطورت فـى ذلك العصر: عـلم الكـلام، ويقصد به الجدل الدينى
فــى الأمـور العقيديـة ويسمـى المشتغـلون به المتكـلمين، ومن أشهر
فـرقـهم المعتزلة الذين دخـلوا فـى محـاورات ومجـادلات مع غيرهم من
المرجئة والرافضة والشيعة، والنصارى، واليهود، والمانويين.
وأهـم رجــال المـعتـزلة «واصــل بن عطـاء» المتوفـى سنـة (131هـ)،
و«عـمرو بـن عـبيـد» المـتوفــى سـنــة (145هـ)، و«بشر بن المعتمر»
المتوفـى سنـة (210هـ)، و«ثمامة بن أشدس» المتوفى سنة (213هـ)،
و«أبو الهذيل العلاف» المتوفى سنة(227هـ).
وشهد ذلك العصر نخبـة كبيرة من عـلمـاء اللغـة، منهم: «أبو عمرو بن
العــلاء» المـتوفــى سـنــة (54هــ)، و«خــلف الأحـمر» المتوفـى سنـة
(180هــ)، و«الأصـمعـى» صـاحب الأصمعيـات المتوفـى سنـة(213هـ)،
و«أبو زيد الأنصـارى» صـاحب كتـاب النوادر المتوفـى سنـة(214هـ)،
و«أبـو عـبيـدة» صـــاحـب «نـقـــائـض جـريـر والفـرزدق» المـتوفـــى
سنـة(210هـ)، و«محمد بن سلام الجمحى»، و«حماد الراوية» المتوفى
سنـة(155هـ)، و«المفضـل الضبى»، و«أبو عمرو الشيبانى» المتوفى
سنة(206هـ)، و«أبو عبيد القاسم بن سلام» المتوفى سنة(224هـ).
وفـــــى النــحـو: «عــيـســـــى بــن عــمـر الثــقـفــــى» المـتوفـــى
سـنــة(149هــ)،و«الخــليــل» الواضـع الحقيقـى لعـلم النحو المتوفـى
سنـة(170هـ)، و«سيبويه» المتوفـى سنـة(180هـ)، و«معـاذ بن مسـلم
الهراء» المتوفـى سنـة(187هـ)، و«الكسائى» المتوفى سنة(189هـ)،
و«الفـراء» المتوفـى سنـة(207هـ)،وعنـى كثير من اللغويين والنحـاة
بـكتــابــة سـيرة النبـى (صـلى الله عـليه وسـلم) وأشهرهم «محمد بن
إسـحـــاق» المـتوفـــى سـنــة(151هــ)، و«ابـن هـشــام» المـتوفــى
سـنــة(213هــ)، و«مـحمـد بـن عمر الواقدى» المتوفـى سنـة(207هـ)،
و«محمد بن سعد» صاحب الطبقات المتوفى سنة(230هـ).
كمـا نشطت كتـابـة التـاريخ فـى العصر العبـاسـى الأول، وأشهر من
اشتغل بذلك العلم: «محمد بن الحسين بن زبالة»، و«أبو مخنف لوط بن
يـحيــى الأزدى» المـتوفـى سنـة(157هـ)، و«سيف بن عمر التميمـى»
المـتوفــى سـنــة(180هــ)، و«هـشــام بـن مـحمد الكـلبـى» المتوفـى
سنة(204هـ)، و«المدائنى» المتوفى سنة(225هـ).
كـمــا شـهد ذلك العـصر نخبـة كبيرة من فحول الشعراء عـلى رأسهم
«بـشــار بـن بـرد» المـتوفــى سـنـة(168هـ)، و«أبو نواس الحسن ابن
هــانــىء» المـتوفــى سـنــة(195هــ)، و«أبـو العـتـاهيـة» المتوفـى
سنـة(211هـ)، و«مسـلم بن الوليد» المتوفى سنة(208هـ)، و«أبو تمام
حـبيـب بـن أوس» المـتوفــى سـنــة(231هــ)، وتطور النثر فـى العصر
العبـاسـى الأول بعد دخول كثير من الثقـافـات اليونـانيـة والفـارسيـة
والهنديـة التـى امتزجت به، وأهم فنون النثر فـى ذلك الوقت الخطـابة
والوعـظ،و المـنــاظـرات، والرســائــل الديـوانـيــة- العهود والوصـايـا
والتوقيعـات - والرسـائـل الإخوانيـة والأدبيـة، ومن أعـلام الكتاب فى
ذلك العصر:
«ابن المقفع» المتوفـى سنـة(143هـ)، و«سهـل بن هـارون» المتوفى
سنـة(215هـ)، و«أحمد بن يوسف» المتوفى سنة(213هـ)، و«عمرو بن
مسعدة» (217هـ).
وقد شجع الرشيد العـلم والعـلمـاء، وأنشأ «بيت الحكمة»، وجمع فيه
كثيرًا من المؤلفين، والمترجمين والنساخ.
ومن أشهرهم: «سهـل بن هـارون»، و«الحسين بن سهـل»، و«الفضل
بن نوبخت»، وكـانوا يترجمون من الفـارسيـة إلى العربية. و«حنين بن
إسـحــاق»، و«يـوحـنــا البـطريق»، و«يوحنـا بن مـاسويه»، وكـانوا
يترجمون من اليونـانية والسريانية إلى العربية، وفى عهد «المأمون»
نشطت حركـة الترجمة والنقل من اللغات الأجنبية إلى العربية، فأرسل
البعوث إلى «القسطنطينيـة» لإحضـار المصنفـات الفريدة فـى الفلسفة
والهندسة والموسيقى والطب.
وبـجـانب اهتمـام الخـلفـاء بحركـة الترجمـة والنقـل، اهتم ذوو اليسـار
(الأغنيـاء) بتشجيع العـلم والإنفـاق عـلى الترجمـة إلى اللغـة العربيـة،
ومنهم «محمد» و«أحمد» و«الحسن» أبنـاء «موسـى بن شاكر» الذين
أنفقوا أموالاً ضخمة فى ترجمة كتب الرياضيات، وكانت لهم آثار قيمة
فـى الهندسـة والموسيقـى والنجوم، وقد أرسلوا «حنين بن إسحاق»
إلى بلاد الروم فجاءهم بطرائف الكتب وفرائد المصنفات.
وقـد اشـتغــل كـثيـر مـن المـسـلمين بدراسـة الكتب التـى تُرجمت إلى
العربية، وتفسيرها والتعليق عليها، وتصحيح أخطائها، ومن هؤلاء:
«يـعقـوب بـن إسـحـاق الكندى»، الذى ترجم كثيرًا من كتب الفـلسفـة
وشرح غوامضهـا، ونبغ فـى عـلوم الطب والفلسفة والحساب والمنطق
والهندسة وعلم النجوم.
ومن العوامـل التـى سـاهمت فـى ازدهـار الحركـة العـلمية فى العصر
العـبــاســى الأول ظهور الورق واستخدامه فـى الكتـابـة، وقد أنشـأ
«الفضل بن يحيى البرمكى» مصنعًا للورق فى عهد «الرشيد» ببغداد،
فــانـتشـرت الكـتــابـة فيه لخفته بعد أن كـانوا يكتبون عـلى الجـلود
والقراطيس المصنوعة بمصر من ورق البردى.


@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 500092465

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 500092465

تحياتي لكم

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 500092465

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 500092465

@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول: 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الأول:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» @الأوضاع الحضارية فى العصر العباسى الثانى:
» بعد صلاة العصر
» سورة العصر كاملة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
»  @العـــــــــــصـــــر العـــــــــــبــــــــــــــــــــاســــــــــــــــــى الأول (132 - 232هـ = 749- 847م):
» صحيح البخاري المجلد الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: المنتديات الإسلامية :: مواضيع دينية-
انتقل الى:  
الفيس بوك