| العلاج البيداغوجي في المدرسة | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| |
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:38 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 6:18 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:42 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 6:23 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:45 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 6:27 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:47 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 6:31 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:49 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 6:36 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:50 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 6:54 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:51 pm | |
|
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس ديسمبر 25, 2014 7:02 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 5:59 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:14 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:16 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:17 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| |
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:20 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:23 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:25 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:26 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:28 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:29 pm | |
| 1-2-المعالجة التربوية في مرحلة ما قبل الالتحاق بالمدرسة ، يحدث التعلم بصورة طبيعية و عفوية في عالم الطفل وضمن سياق تدريجي و مدمج. هذه السيرورة التي تبدأ منذ الولادة ، تنقل الطفل شيئا فشيئا إلى مستويات أكثر تعقيدا و اتساعا و فعالية . كما أن تطور فعالية نشاط الطفل وتوسع مجال تدخله يتمان بصفة مستمرة ومتصلة. فكل مستوى يبنى تبعا للمكتسبات المحققة في المستويات السابقة مما يجعل التعلم يظهر و كأنه في حركة متواصلة من التوسع والبناء الدائم لقدرات الطفل لجعله أكثر تحكما و سيطرة على محيطه. وعندما يخضع الطفل لوضعيات مركبة بعيدة عن مستوى نموه الحالي يحدث أمر جدير بالملاحظة ينصرف عنها و كأن المشكلة لا تعنيه في هذه الحالة نقول بأن الوضعية المقدمة بعيدة عن المنطقة القريبة من نموه حسب "VYGODSKY " فماذا عن التعلمات في المدرسة الابتدائية ؟ وهل هي منظمة بحيث تحترم طبيعة و حاجات الطفل ؟ وهل التطورات البيداغوجية المطبقة تحترم مستوى نمو الطفل ؟ وكيف تبنى هذه التعلمات بصورة ملموسة في المدرسة ؟ في الواقع يحتوي كل سؤال من الأسئلة السابقة سببا أو مصدرا محتملا للصعوبات التي تعترض التلميذ أثناء التعلمات المدرسية .إن صعوبة التعلم التي تعنينا هنا ليست تلك التي تنجم عن وجود إعاقة عند التلميذ أو خلل في إحدى وظائفه ،إذ علينا أن نوضح في هذا المقام بأن الإعاقة مرتبطة بقصور جسدي, حسي أو ذهني يحد من استقلالية ا لشخص المصاب. أما الخلل فهو مرتبط بعيوب وظيفية تشوه سلوك الفرد: فالتأتاة تخل بوظيفة الكلام , وحبسة اللسان تعوق التحدث بالكلام المنطوق أو المكتوب تحول دون فهمه ، وعسر القراءة أو الكتابة يعوقان أداء هاتين الوظيفتين ( القراءة والكتابة) إن التكفل التربوي بالتلميذ الذي يعاني من إعاقة أو خلل ما يقتضي تدخل مختص خاص بالعائق الذي يبديه التلميذ وهي دائما متبوعة بتكفل طبي أو نفسي . 1-2-1-أنواع صعوبات التعلم المعنية بالمعالجة التربوية إن صعوبات التعلم المعنية بالمعالجة التربوية هي صعوبات بسيطة يتعرض لها التلميذ عند اكتسابه لبعض المصطلحات أو إنجازه لبعض الأعمال المدرسية. فهي تظهر من خلال نشاطات التعلم العادية و ليس لها أي طابع شامل أو متكرر. فلا تمس كل مجالات التعلم في نفس الوقت و لا تظهر بصفة دائمة إلا في حالة التعلمات التي لا يمكن أن تتحقق بسبب الطابع القبلي للمعارف الناقصة . فهي تعتبر كمرحلة عادية في الحياة المدرسية للتلميذ وتمثل حلقة صغيرة أو بسيطة في سيرته الفردية. فهي – أي الصعوبة – ليست حكرا على فئة معنية من التلاميذ، بل يمكن لأي منهم أن يجد نفسه في فترة من فترات دراسته في وضعية صعوبة التعلم. فهي تشكل لحظة منفردة في علاقة التلميذ بالعمل المدرسي. ,لذا فمعالجة الخلل المكتشف في هذه العلاقة يتطلب تدخلا بيداغوجيا " تصحيحيا مستهدفا " الضعف المشخص والمحدد. ويتم هذا التدخل الفارقي حسب الحالات في سياق التعلم الذي لم يتحقق في الظروف العادية. إنه وضع عادي لتلميذ لم يستطيع التعلم في وقت معين و يتطلب مؤقتا عناية خاصة به من طرف المعلم كما يتم التكفل به ضمن مجموعة من التلاميذ يستفيدون من معاملة بيداغوجية خاصة , من خلالها يطور المعلم طرقا بيداغوجية معينة تستهدف تقليص النقائص و الصعوبات التي واجهت التلاميذ في الدروس العادية. 1-2-2-تعريف المعالجة التربوية: المعالجة التربوية هي: "فعل تصحيحي يحقق تعديلا بيداغوجيا للتعلم ، إنها تهدف إلى تسهيل تعلمات التلاميذ الذين يحتاجون في لحظة ما إلى تدخل فارقي لمسايرة مجموع تلاميذ القسم بنفس الوتيرة". و تقرر النشاطات التي تشكل هذا التدخل بحيث يكون مضمونها من نفس سياق التعلمات التي تجرى في القسم العادي , فهي ترتكز على تشخيص واضح للصعوبات و الأسباب التي أدت إلى ظهورها. وتكون بمثابة امتداد لنشاطات سابقة تهدف إلى تعديلها و إثرائها أو تغييرها لتتحقق التعلمات . بمعنى آخر أننا ندرس نفس الشيء بطريقة أخرى، و الهدف المرتبط بالتعلم الذي لم يتحقق لا يتغير بل يظل دائما نفسه. إن الطرق و ظروف العمل الموضوعة للوصول إلى هذا الهدف هي التي تتغير تبعا " لأسباب الصعوبات المشخصة فرديا " وحتى نسمح لكل التلاميذ أن يكونوا تقريبا في نفس المستوى يجب أن توضع وضعيات المعالجة بشكل سريع في نهاية كل تعلم معطل ومن أجل هذا أخذت المعالجة التربوية مكانتها من التوقيت الرسمي الأسبوعي حيث تحظى بحصة أسبوعية ، وان الاستغلال الأمثل و المتواصل لهذه الحصص يمكن من تعديل مستمر للتعلمات وتجنب تراكم النقائص . الامر الذي اذا حدث استوجب مساعدة بيداغوجية أخرى مختلفة عن المعالجة.إن المعالجة التربوية تهتم بالتعلمات الأساسية ( لغة عربية _ رياضيات _ فرنسية ) بسبب مميزاتها العرضية والآداتية وتسهيلها للتعلمات في المواد الأخرى 1-2-3-الأشكال الأخرى من المساعدة البيداغوجية التي تختلف عن المعالجة : هناك التباس يقع فيه المعلمون بين المعالجة التربوية و الأشكال الأخرى من المساعدة ، حيث يتجلى على صعيد التصورات و يتجسد في شكل ممارسات في القسم غير واضحة المعالم مما يستدعي توضيح مختلف ألأشكال الأخرى للمساعدة الحالية في الميدان التربوي . و يشمل هذا التوضيح النواحي المفاهيمية ، المنهجية و التنظيمية . 1-2-3-1-الاستدراك يهدف الاستدراك إلى مساعدة التلاميذ الذين يتميزون بوتيرة اكتساب بطيئة لتدارك تأخرهم. ويقدر المعلم التأخر وفق التباين الحاصل بين مستوى مكتسبات التلميذ مقارنة بالمستوى العام للقسم. مثال: حالة تلميذ يقول عنه معلمه: "إنه ليس في مستوى الآخرين " أو" لا يتقدم بنفس وتيرة بقية التلاميذ " هذا البطء في وتيرة التعلم يظهر على مستوى التعلمات في شكل اختلال في المكتسبات . يتم التكفل بالتلميذ ضمن جهاز الاستدراك. لتقليص تأخره و تجنب تراكم نقائص قد تؤدي به إلى إخفاق شامل ينتهي بالرسوب ، ويتم تقدير مستوى مكتسبات التلميذ المتأخر وفقا لمؤشر خارجي يتمثل في المستوى العام للقسم – الذي يتخذه المعلم كمعيار لتصنيف التلاميذ حسب مستوياتهم . وتهدف المساعدة التربوية في إطار الاستدراك إلى تغطية التأخر الذي يقع فيه التلميذ من خلال أساليب مناسبة . وقبل مباشرة أي تدخل تجاه التلميذ المتأخر تقام حصيلة للمكتسبات مما يسمح بإجراء تشخيص دقيق لوضعيته على مستوى المعارف و المهارات و المواقف .وهذه الحصيلة تنبؤنا بالمكتسبات الضعيفة . وتضاف إليها توضيحات حول النمط الوظيفي وأسلوب التعلم المنتهج من طرف التلميذ . هذه التوضيحات مفيدة لتكييف طرائق الاستدراك وفق المميزات الفردية للتلميذ . وتوجد ثلاثة نماذج للتعلم مرتبطة بالنشاط التفاعلي للتلميذ: على المعلم المكلف بالاستدراك أن يعرف كيف يستجيب التلميذ لسؤال أو عمل ما. • هل هو يندفع التلميذ تلقائيا أو يحتاج إلى توضيحات إضافية أو شروح شخصية إضافية في بعض الحالات ؟ هذا ما يجعلنا نكتشف تبعية التلميذ أو استقلاليته. إن التلميذ التابع يخضع بسرعة للتصور الأول, فهو لا يسعى للتمييز بين العناصر المكونة للكل و لا يتخذ مسافة كافية ليتمكن من التفريق بين العناصر المعبرة لوضعية ما و لا يميز بين الشكل و المضمون. بينما يملك التلميذ المستقل تصورا تحليليا للأفعال, فهو يميز و يتعرف و يستنتج بسهولة العناصر العامة للوضعية. • هل يتبنى التلميذ موقفا اندفاعيا أو تأمليا ؟ تعوق الاندفاعية الفكرية التلميذ عن التركيز فهو يتسرع نحو العمل ،و هذا التسرع يأخذ صفة هروب , بينما يأخذ التلميذ المتأمل الوقت الكافي لملاحظة السؤال أو العمل بمختلف جوانبه قبل أن ينطلق في إنتاج إجابته . إن الوقت المخصص للتفكير مفيد لأن التلميذ يأخذ احتياطاته في إعادة صياغة معطيات المشكلة و تركيب الجواب ذهنيا قبل التصريح به , ومع ذلك يجب ألا يكون وقت التفكير أطول من المطلوب و إلانفسره على أنه توقف أو كف . • أمام تعلم جديد هل يسعى التلميذ إلى تسوية بين المكتسبات أو تفريقها ؟ عندما يقيم ترابطا أو تشابها أو تماثلا مع ما يعرفه سابقا فانه يتبنى سلوك تسوية , هذه الأخيرة تمكنه من ضبط التعلم الجديد مستخرجا العلاقات مع تعلماته السابقة . كما أنه يستطيع البحث عن الاختلافات و التناقضات و التباينات مع التعلم السابق ,و في الحالتين فان التلميذ يقوم بالتفريق( المفاضلة ) و التمييز . على المستوى المنهجي: لا معنى للاستدراك ما لم تحترم فردية التلميذ بحيث يجد هذا الأخير نفسه وسط تلك التعلمات .يمثل تحليل المكتسبات مرحلة ثابتة في حصص الاستدراك فهو يعطي عناصر لبناء برنامج مكيف لكل تلميذ ، قد يكون على شكل برنامج مصغر أو مشروع بيداغوجي فردي ,و يوضح التعلمات التي يجب استدراكها و الطريقة التي تلاءم أسلوب التعلم المكتشف لدى التلميذ المعني بالاستدراك . على المستوى التنظيمي: يحدد الزمن المخصص للاستدراك تبعا للمعطيات الفردية للتلميذ و حجم التعلمات التي يجب استدراكها ويجمع عدد من تلاميذ أقسام مختلفة لنفس المستوى التعليمي , حسب تشابه صعوباتهم في أفواج أو مجموعات استدراك. وتكون هذه الأفواج مرنة , بحيث أن التلاميذ الذين أكملوا برنامج الاستدراك الفردي يستطيعون مغادرة المجموعة و يتم استبدالهم بآخرين بنفس الطريقة . 1-2-3-2-الدعم في نظام المدرسة الجزائرية يتوجه الدعم للقسم بكامله. ويعتبر تدخلا بيداغوجيا يستهدف التعلمات الهامة المستوعبة بطريقة غير كافية من طرف مجموع التلاميذ . من هنا يحظى بمكانة محددة في جهاز المساعدة البيداغوجية التي تدور حول ثلاثة أنواع من التدخل :المعالجة ، الاستدراك و الدعم. و الهدف من الدعم هو إحداث نقلة لكل التلاميذ إلى مستوى عادي من طرف المعلم الذي لاحظ خلال تقييمه السابق وجود ضعف أو نقائص عامة مشتركة. هذا ما يظهر بعد معاينة إخفاق عام يمس تعلمات محددة بعد تقويم حوصلي– يستهدف سبر المكتسبات القبلية الضرورية للدخول في مسار مدرسي معين أو لتقويم المكتسبات بعد فترة قد تغطي فصلا دراسيا أو جزءا منه كما يمكن للمعلم أن يستغل أنشطة دعم أخرى للرفع من المستوى العام للقسم إذا كان يظهر عليه فارقا مقارنة مع أقسام أخرى أو مع أي مؤشر نجاح محدد مسبقا.و هذا ما يحدث عند إجراء اختبارات موحدة تسمح بقياس شامل لفعالية الفوج و التوقف عند الإختلالات الخارجية التي تظهر عند المقارنة بين الأفواج , أو اختلالات داخلية عندما يقارن التلاميذ بين بعضهم البعض من خلال تعلمات لم تترسخ سابقا . إن نشاطات الدعم تسمح بإقامة تنظيم بيداغوجي ملائم إما داخل الفوج الواحد لتقوية الانسجام بين مجموع العناصر التي تكونه، و إما خارجيا لتقريب الفوج من الأفواج الأخرى التي تنتمي إلى نفس المستوى الدراسي على المستوى المنهجي: يتم توظيف الفعل البيداغوجي المباشر تبعا للهدف المتوخى . فإذا تعلق الأمر بمعالجة مكتسبات قبلية أو التقليص من بعض النقائص العامة ، تبنى نشاطات الدعم على أساس تشخيص يوضح أسباب الضعف في كلتا الحالتين . ومن بين الوسائل المستعملة في التشخيص : تقترح محاورة التلاميذ للتعبير عن النقائص التي يعانون منها ، حيث يتحصل المعلم من خلالها على مؤشرات لفهم الظروف التي تمت فيها التعلمات ويحضر على أساسها أنشطة متنوعة للدعم .و تكمن فائدة هذا التمرن الفكري في كونه يسمح للتلاميذ بالتعرف على قدراتهم ويدفعهم إلى الالتزام بتحسين تعلماتهم، فالأمر يتعلق إذن بنقل المستوى العام للقسم إلى مستوى مستهدف مسبقا . وتتمحور نشاطات الدعم أساسا حول التقوية وتدعيم المكتسبات، وحينئذ تغدو عملية مضاعفة التمرين لحل مسائل وتطبيق طرائق عمل ، الوسيلة المفضلة لنشاط الدعم . في حالة ما إذا كان الهدف هو الرفع من مستوى القسم إلى مجموعات مماثلة فان نشاطات الدعم تكون موجهة إلى عمل يكتسي صفة الإثراء من خلال القيام بتدخلات مكملة ومتنوعة تهدف إلى رفع المستوى المفاهيمي وتوسيع حقل تطبيق المكتسبات . على المستوى التنظيمي :يتم إعداد نشاطات الدعم على شكل نشاطات تضاف إلى أخرى سبقتها ، فهي نشاطات مكملة والفترات المخصصة لها هي أنصاف أيام الراحة أو العطل المدرسية . 1-2-3-3-المرافقة : المرافقة المدرسية هي نوع من المساعدة تتم خارج المدرسة فهي ، إذن نوع من المساعدة اللاصفية الموجهة للتعلمات، وأولياء التلاميذ هم أول المعنيين بذلك . ونتحدث عن المرافقة المدرسية العائلية عندما يجد التلميذ من يتولى أمره داخل العائلة من طرف الأولياء أو أحد الأقارب .فالعائلة هنا تتكفل بالطفل ، إما لسد الثغرات التي يظهرها أو لتجويد ما اكتسبه من تعلمات أو بكل بساطة لدعمه في عمله المدرسي. والمثال العادي هنا هو مساعدة الطفل في وظائفه المنزلية . فالأسرة تمارس نوعا من الشراكة المعلنة مع المدرسة ،بحيث يمارس الفعل البيداغوجي من طرف أفراد " غير مهنيين " إلا في الحالة التي يكون فيها الولي هو نفسه معلم . إلا أن الأولياء يزداد ميلهم للجوء إلى شخص ينوب عنهم مقابل أجر ليقوم بهذه المرافقة .و يكون هذا الأخير عادة معلما، أي أنه مختص في الفعل البيداغوجي، و قد يكون طالبا ثانويا أو جامعيا أو حتى متخرجا من الجامعة وله مستوى تعليمي يسمح له بتقديم المساعدة المنتظرة للطفل يعد هذا النوع من المساعدة للتعلمات خارج المدرسة مصدرا حقيقيا لانتشار" سوق مدرسية " في غياب ضغوطات مؤسساتية، أي أنها لا تخضع لأي قاعدة تسييرية منظمة وللتخفيف من حدة الآثار غير المرغوب فيها التي تنتج عن النشاط الفوضوي لهذه الممارسة التجارية بالأساس ، قامت المؤسسة المدرسية بفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ الراغبين في المرافقة . ولهذا نؤكد على أنه من الضروري إرفاق هذه المبادرة المحتشمة بإرادة أكبر لأنها تقدم خصائص هامة على مستوى التكفل البيداغوجي من طرف معلمين ينتمون للمؤسسة من جهة ، وعلى مستوى الإمكانيات المادية المتوفرة لتطوير التعلمات من جهة أخرى ، وهذا ما يجعل المرافقة تختلف عن تلك التي تمارس خارج إطار المؤسسة المدرسية بحيث تقربها من الطابع المؤسساتي للمساعدات البيداغوجية الأخرى تحياتي لكم | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:42 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:44 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:46 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:48 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:50 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: العلاج البيداغوجي في المدرسة الخميس ديسمبر 25, 2014 7:52 pm | |
| | |
|
| |
| العلاج البيداغوجي في المدرسة | |
|