| طرائق التدريس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: طرائق التدريس الجمعة ديسمبر 26, 2014 11:09 am | |
| طرائق التدريس
عناصر الموضوع - تمهيد - تصنيف طرائق التدريس - أساليب التدريس - الأسئـــلة - الأجـــوبة - خلاصــة طرائق التدريس تتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلي طبيعة عملية التعليم فبعد أن كانت تعتمد على اللفظ والتسميع اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات التلاميذ الكامنة والارتقاء بها، ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم ، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم ، والإقبال على ذلك برغبة ونشاط حتى يعتادوا الاستقلال في الفكر والعمل والاعتماد على الذات .
تعريف الطريقة في التدريس تعرف الطريقة بأنها الخطوات المنطقية المتسلسلة والمترابطة التي تتبع لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف. أما في التدريس فإنها تمثل سلسلة الإجراءات المنظمة التي يديرها المعلم داخل القسم لتحقيق أهدافه ، و بعبارة أخرى الكيفية التي ينظم بها الأنشطة التعلمية و الوسائل المختلفة التي يوظفها لإرساء الموارد و إنماء الكفاءات لدى المتعلمين.
تحديد طريقة التدريس يتطلب تحديد الطريقة ما يـأتي : 1. الوقوف على خبرات التلاميذ السابقة ومستوى نموهم العقلي و ميولهم. 2. ضبط محتوى التعلم .
تصنيف الطـــرائق تصنف الطرائق إلى : 1.الطريقة الاستقرائية : تنص هذه الطريقة على الانتقال بالمتعلم من أجزاء مادة الدرس إلى القاعدة أو التعريف أو النظرية أي من الجزء إلى الكل ومن الخاص إلى العام و من المحسوس إلى المجرد و من المعلوم إلى المجهول. ينصح باتباع الطريقة الاستقرائية مع صغار التلاميذ، في المرحلتين الابتدائية و المتوسط و الثانوية . مثــال :في درس الفاعل يعرض المعلم مجموعة من الجمل المفككة أو نصا يتضمن الفاعل في حالات مختلفة و الوصول في النهاية إلى القاعدة.
2. الطريقة الاستنتاجية: إنها طريقة معاكسة لسابقتها، أي ننتقل بالمتعلم فيها من القاعدة أو التعريف أو النظرية إلى توضيحها بمثال أو مجموعة من الأمثلة.بعبارة أخرى عند استخدام الطريقة القياسية يكون الانتقال من الكل إلى الجزء و من العام إلى الخاص إلى المجرد إلى المحسوس و من المجهول إلى المعلوم. مثــال :في درس الفاعل يعرض المعلم القاعدة ثم يحاول توضيحها بأمثلة في شكل جمل مفككة أو انطلاقا من نص يتضمن الفاعل في حالات مختلفة. ومهما كانت الطريقة التي يتبناها المعلم، فهو بحاجة إلى أسلوب تدريس.
أساليب التدريس تعبر أساليب التدريس عن اتجاه المعلم نحو المادة الدراسية و العلاقة التي تربطه بالتلاميذ خلال العملية التعليمية التعلمية. يقصد به مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم التي يفضلها، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم. أسلوب التدريس إذا هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس ، أو هو الأسلوب الذي يتبعه في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم. يختلف أسلوب التدريس من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة . وتصنف هذه الأساليب بناءً على معيار جهد المعلم والمتعلم إلي ما يأتي : 1.أسلوب التدريس القائم على جهد المعلم (الأسلوب التلقيني) 2.أسلوب التدريس القائم على جهد المعلم والمتعلم (الأسلوب التعاوني) 3. أسلوب التدريس القائم على جهد المتعلم ( الأسلوب التنشيطي)
1.الأسلوب التلقيني (الإلقائي) يتم التركيز في هذا الأسلوب على المادة الدراسية . يسعى المعلم إلى تقديم أقصى ما يمكن من المعارف المقررة خلال الزمن الممنوح للحصة و ذلك دون تكييفها مع الموقف التعلمي و مع الخصائص العقلية للتلاميذ و اهتماماتهم و ميولهم . محاسن أسلوب التلقين - سيادة الهدوء و النظام في القسم - ربح الوقت الأمر الذي يسمح بتناول أجزاء واسعة من المقرر الدراسي. مساوئ أسلوب التلقين - يصاب التلاميذ بالملل و القلق، - تشرد أذهانهم و ينصرفون عن متابعة ما يعرض عليه من معارف، - تبتعد نتائج التلاميذ عن المأمول بلوغه.
2.الأسلوب التعاوني يتصف هذا الأسلوب بتركيز المعلم فيه على المتعلمين أكثر من اهتمامه بالمادة الدراسية ، فهو يعمل على بث روح النشاط فيهم إلا أنه لا ينتظر الشيء الكثير من تعاونه معهم. محاسن أسلوب التعاوني: - تدب الحيوية و النشاط وسط التلاميذ، - يكون الدافع للتعلم عندهم قويا. مساوئ أسلوب التعاوني: - يجنح النشاط الزائد أحيانا إلى الفوضى، - تكون تبعية التلاميذ قوية نتيجة القادة المفرطة لهم - تكون ثقة التلاميذ بأنفسهم ضعيفة - يمكن لنتائج التلاميذ أن تكون قريبة من المستوى المأمول بلوغه.
3.الأسلوب التحريضي(التنشيطي): ينصب اهتمام المعلم في هذا الأسلوب على التلاميذ و المادة الدراسية معا ، و من الأولويات عنده أن يطرح التلاميذ الفرضيات و السعي إلى إثبات صحتها أو بطلانها و ذلك من خلال نشاطات البحث و التقصي التي توكل إليهم . محاسن أسلوب التحريض(التنشيط) - تدب الحيوية و النشاط وسط التلاميذ، - يكون الدافع للتعلم عندهم قويا، - تنمو قدراتهم العقلية المختلفة، - يقوى حب الاستطلاع لديهم ، - يميلون إلى الاعتماد على النفس و أخذ المبادرات 4.الأسلوب التساهلي (التسيبي) يكون الاهتمام في هذا الأسلوب قليلا سواء ما تعلق في ذلك بالتلاميذ أو بالمادة الدراسية ، فالمعلم هنا سلبي و من النوع المتهاون في وأداء المهمة التي أوكلت إليه ، ألا وهي تكوين الأجيال .همه الوحيد هو قضاء الوقت و تضييعه في أول فرصة تتاح له . لا شيء يرجى من التلاميذ ، فالنتائج تكون دون المستوى المرغوب فيه. أشرنا سابقا إلى أن الطريقة تحتاج إلى أسلوب لتنفيذها ،إلى ماذا يحتاج الأسلوب ؟ إنه يحتاج إلى تقنية أو تقنيات .
ما هو أسلوب التدريس الجيد؟ الأسلوب الجيد في التدريس هو الأسلوب الذي : - يسمح ببلوغ الأهداف المرصودة ، - يثير انتباه التلاميذ و يدفعهم إلى التفكير، - يولد لديهم الدافعية للتعلم ، - يتمشى مع مستوي النمو العقلي أو الجسمي للتلاميذ ، - ينسجم مع الموارد المراد إرساؤها.
تقنيـــات التدريس تختلف التقنيات و تتنوع باختلاف و تنوع المواد الدراسية و عليه نجد من تقنيات التدريس على سبيل المثــال : 1. العــرض تقنية تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على التلاميذ مع استخدام السبورة أحياناَ في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها، ويقف المتعلمون موقف المستمع الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه المعلم إعادة أو تسميع أي جزء من المادة التي ألقاها .
2. المناقشة الفوجية يقوم المعلم بتفويج التلاميذ و تكليفهم بإنجاز نشاط ما في زمن محدد،ثم يطلب من كل فوج عرض نتيجة العمل المنجز لمناقشته من طرف كل الأفواج و الخروج في النهاية بخلاصة مشتركة. ترمي المناقشة الفوجية إلى تحقيق التعلم التعاوني .ما هو التعلم التعاوني ؟ بدأ اهتمام التربويين بالتعلم التعاوني في الستينات من القرن العشرين بفضل جهود بعض العلماء مثل ديوي وكلباتريك وذلك لتفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية وذلك من خلال انضوائه تحت مجموعة صغيرة أو مجموعة كبيرة وذلك بهدف حصوله على المعلومات والمعرفه العلمية وكذلك مشركته الفعالة والإيجابية في عملية التعلم وإنجاح تلك العملية .
مفهوم التعلم التعاوني يعنى التعلم التعاوني تقسيم تلاميذ القسم إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفراح المجموعة الواحدة ما بين 2 – 6 أفراد وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة ( واجباً تعليمياً ) ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به ، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة التلاميذ
عدل سابقا من قبل المدير في السبت ديسمبر 27, 2014 5:00 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس الجمعة ديسمبر 26, 2014 11:12 am | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:06 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| |
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:24 pm | |
| الفئة المستهدفة: السنة الخامسة ابتدائي. النشاط: لغة عربية (تعبير كتابي) الموضوع: رسالة إلى قريب. أهداف التعلم: - توظيف الكتابة لغرض التواصل من خلال تحرير رسالة الزمن: 45د السند: نص القراءة (الأصدقاء الثلاثة) يعمل أحد أقاربك في الصحراء ولا يعو إلى المنزل إلا مرة واحدة في الشهر. فاغتنم ابنه فرصة غيابه وصار يتهاون في الدراسة ويغيب باستمرار. فقررت كتابة رسالة إلى قريبك تخبره فيها عن تصرفات ابنه وتحثه على التدخل عاجلا. حرر هذه الرسالة مستعينا بما يناسب الموضوع من عبارات ومفردات من نص القراءة (الأصدقاء الثلاثة)
I. نشاطات قبل الكتابة: نشاط1: أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية: - لماذا تكتب؟ - ماذا تكتب؟ - لمن تكتب؟ العمل: فوجي - المدة: 05د الإجابة: - لحل مشكلة. - لإخبار قريبي بتصرفات ابنه. - لإنقاذ الابن من الرسوب (الضياع) - تبليغ خبر. - أكتب لأحد أقاربي.
نشاط2: عد إلى نص: الأصدقاء الثلاثة واستخرج منه كل العبارات والمفردات المناسبة التي يمكنك استعمالها في رسالتك. العمل: فوجي - المدة: 10د الإجابة: - طباعهم - يمضي أغلب وقته متكاسلا - نحظى - سيكون الفشل حليفنا - يوبخه على كسله واهماله.
II. نشاط الكتابة: حرر الرسالة ملتزما بـ: تنظيم الأفكار واستعمال معجم الموضوع واحترام النظام الفقري وعلامات الوقف. العمل: فردي - المدة: 20د - 10د للهيكلة. | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس السبت ديسمبر 27, 2014 4:17 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس السبت ديسمبر 27, 2014 4:23 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس السبت ديسمبر 27, 2014 4:31 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس السبت ديسمبر 27, 2014 4:34 pm | |
| | |
|
| |
المدير AMINE PàTCHIKà
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/01/1988 العمر : 36
المدير العام منتديات أمين عبلة الحب :
| موضوع: رد: طرائق التدريس السبت ديسمبر 27, 2014 4:58 pm | |
| | |
|
| |
| طرائق التدريس | |
|