أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

 @العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى Empty
مُساهمةموضوع: @العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى   @العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى Emptyالأحد أبريل 21, 2013 10:27 am

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

حـكم العـثمــانـيون العـرب نـحو أربـعـة قرون، وذلك من أوائـل القرن
الســادس عـشر إلى أوائــل القرن العشرين، وقد تقـلبت أحوال العرب
فـى هذه القرون وتطورت عـلاقـاتهم بـالعثمـانيين؛ تبعًا لتطور الحكم
العثمانى نفسه، واتجاه الأطماع الأوربية إلى بلادهم.
فعندمـا فتح العثمـانيون العـالم العربـى كـان قد حـل به قدر كبير من
الإعـيــاء؛ نـتيـجــة حروبه المتصـلة مع #المغول# والصـليبيين والبرتغـال
والإسبـان، واضمحلال موارده الاقتصادية؛ ونتيجة لذلك نزل عن مكان
الصدارة؛ وضعفت قوته.
وقد اعتمد العثمـانيون فـى فتح العـالم العربـى عـلى عامل الدين؛ إذ
رأى العرب أن الوازع الدينـى يدفعهم إلى الولاء للخـليفـة العثمـانى،
أمـا الخروج عن واجب الولاء فـإضعاف للدين والدولة؛ مما يفتح الباب
للدول الأوربية الطامعة فى بلاد العرب والمسلمين.
وقد بـلغت الدولة #العثمـانيـة# أقصـى اتساعها وقوتها؛ عندما استولت
عــلى مـعظـم أجـزاء العـالم العربـى، واستـلزم ذلك تقسيم الدولة إلى
ولايـات كثيرة العدد، وتقسيم كـل ولاية إلى عدد من الألوية، وضم كل
لواء عددًا من المقـاطعـات،وعين السـلطان فى كل ولاية نائبًا له يُلقب
«باشا».
وكـان هـؤلاء الولاة لا يعينون إلا لمدة عـام، فإذا انتهى العام إما أن
يـنقــلوا إلى مـنــاصب أخرى، أو يجدد لهم عـامًا آخر، وقد أوجد هذا
التعيين فـى نفوس هـؤلاء الولاة شيئًا من القـلق؛ فلم يكونوا على ثقة
ببقـائهم فى مناصبهم، ولذلك لم يهتموا بوضع الخطط لإصلاح الولايات
التى يحكمونها.
وكان لكل نائب (باشا) ديوان يشير عليه فى الأمور المهمة ويتألف من
كبار الضباط والأعيان والعلماء.
وجـرى العـثمــانـيون عــلى ترك شئون الحكم الداخـلى فـى الولايـات
لأصحـاب العصبيات الإقليمية أو العنصرية أو الدينية، كأمراء المماليك
فــى «مـصر»، وزعـمــاء العـشــائر البدويـة فـى «العراق»، والأمراء
المعنيين والشهابيين فى «لبنان».
محاولات العرب للانفصال عن الدولة العثـمانية :
احتفظ العرب بقوميتهم إلا أن عـاطفـة الولاء للخـليفـة العثمـانى كانت
أقوى أثرًا من العـاطفـة القوميـة، وكـانت هذه العـاطفـة الدينية تدعو
العرب إلى التمسك بالولاء للسلطان والدولة، فكانوا يرون أن الخروج
على الدولة خروج على الدين الإسلامى، وتفتيت لوحدته.
وكــان مـن الطـبيعـى أن تحدث بعض الفتن والاضطرابـات فـى أنحـاء
مـختـلفـة من العـالم العربـى، نتيجـة انتهـاز بعض الحكـام أو أصحـاب
العصبيـات الإقـليمية أو العنصرية فرصة اضطراب الأحوال الداخلية فى
الدولة العـثمـانيـة؛ فقـاموا ببعض المحـاولات للاستقـلال ببعض أقـاليم
الدولة، لكـن هذه المحـاولات فشـلت؛ لأن معظمهـا حركـات لم تنبع من
صميم الشعب العربـى؛ الذى كـان يحرص عـلى الرابطة الدينية؛ إذ قام
بهـا زعمـاء إقطـاعيون؛ كـان هدفهم الأول الاستحواذ عـلى السـلطـة
والنفوذ، ومن أمثلة هذه الحركات:
فـى «مصر»: حـاول «على بك الكبير» أن يستقل عن الدولة العثمانية
فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر،فقام بطرد الباشا العثمانى،
وتعقب القوات العثمـانية، كما عمل على الاستحواذ على «سوريا» من
الحكم العثمـانـى وضمهـا إلى «مصر»، وحـاول الاتصال #بروسيا# التى
كانت فى حرب مع الدولة العثمانية؛ ولكن هذه المحاولة فشلت.
وفــى «الشــام»: كــانـت هـنــاك ثورات حـاولت الانفصـال عن الدولة
العثمـانيـة؛ ومن أهمهـا ثورة الأمير «فخر الدين المعنـى الثانى» فى
جبـل «لبنـان»، وكـان زعيمًا واسع الأطمـاع؛ تغـلَّب على منافسيه من
الزعمـاء الإقطـاعيين، وتطلَّع إلى الاستعانة ببعض الدول الأوربية فى
الانفصـال عن الدولة العثمـانيـة، فعزمت الدولة العثمـانية على القضاء
عليه، ففر هاربًا إلى أمير «توسكانا».
وعــاش الأمـير «فـخر الدين» هو وحـاشيته فـى «إيطـاليـا» نحو خمس
سـنوات،ثـم رجع بعدهـا إلى «الشـام»، وحـاول السيطرة عـليهـا مرة
أخرى، ولكن الدولة العثمـانيـة تمكنت من القضـاء عـلى فتنته،وقبض
على «فخر الدين»، وأُرسل هو وأولاده إلى «إستانبول».
وقد دخـل فـى هذه الفترة فن الطبـاعـة، وتعد أول مطبعـة دخلت
العــالم العربـى هـى التـى أنشئت فـى «لبنـان»، وترتب عـلى دخول
المطبعـة وإنشـاء المدارس الدينيـة قيـام حركـة ترجمة واسعة، اقترنت
بحركة إحياء الآداب وجمع مخطوطاتها وتأليف المعاجم العربية.
وظهر أيضًا فى «لبنان» فى أوائل القرن التاسع عشر شخصية بارزة
لعبت دورًا كبيرًا فـى «الشـام» وهـى شخصية الأمير «بشير الشهابى
الكبير»، الذى حـالف «محمد على» والى «مصر» ضد الدولة العثمانية،
وأعـانه عـلى فتح «الشـام»، وحكمهـا حتى انسحبت القوات المصرية
عــلى إثـر تـدخـل الدول الأوربيـة الكبرى فـى سنـة (1255 - 1256هـ=
1839 - 1840م)، ونـفـى الأمير «بشير» إلى «مـالطـة»، ثم انتقـل إلى
«إستانبول» حيث مات فيها.
وفــى «فــلسطين»: ظهر الشيخ «ضـاهر العمر» وهو من شيوخ البدو
فــى «فــلسـطيـن»، وكــان واسـع الأطـمــاع، فمد بصره إلى خـارج
«الشـام»؛ حيث اتصـل بعلى بك الكبير فى «مصر»، وحاول الاستعانة
بروسيـا؛ لكن الدولة العثمـانيـة تمكنت فـى النهـايـة من القضـاء على
حركته.
وفــى «العـراق»: نجد البـاشوات الممـاليك قد فرضوا شخصيتهم فـى
القرن الثـامن عشر وأوائـل القرن التـاسع عشر، وبرزت فى «العراق»
شخصيتـان مهمتـان أولهمـا: «سليمان باشا» الذى تحدى رجال الدولة
وامتنع عن إرسـال الأموال إلى «إستـانبول»، وعنى بتدريب المماليك
حتى استطاعوا الاحتفاظ بالحكم من بعده.
أمـا الآخر فهو «داود بـاشـا» آخر حكـام المماليك فى «العراق»، فقد
تـولى الحـكم فــى ظـروف قــاسيـة؛ حيث سـادت الفتن والاضطرابـات
«العـراق» مـن الداخــل، وتـحفزت «إيران» لغزوه من الخـارج، فـاتجه
«داود بـاشـا» إلى تنظيم إدارته، وإشـاعـة الرخـاء وإنشـاء المدارس،
كـمـا أدخـل أول مطبعـة فـى «العراق»، وكـان «داود بـاشـا» يضيق
بالنفوذ الإنجليزى، وبالامتيازات التى يتمتع بها الإنجليز.
وفـى «اليمن»: رفض النـاس حكم «الأتراك»؛ لاختـلاف المذهب الدينى،
فـأهـل «اليمن» من #الشيعـة#، والعثمـانيون من أهل السنة؛ لهذا توالت
الثورات عـلى العثمـانيين، وتزعم إمـام «صنعـاء» حركـة المقاومة ضد
العثمـانيين حتـى أجـلاهم عن «صنعـاء»، ثم عن بقيـة أنحاء «اليمن»
سنة (1045هـ= 1635م).
وبهذا كان «اليمن» أول بلد عربى استقل عن الحكم العثمانى، إلا أن
العثمـانيين ظـلوا يتشبثون بـالسيـادة على «اليمن»؛ حتى سنحت لهم
الفرصة فى سنة (1289هـ= 1872م) فأعادوه إلى نفوذهم.
وفـى «ليبيـا»: كـانت هنـاك أسرة عثمـانية اتخذت «ليبيا» موطنًا لها
هـى الأسرة القرمـانيـة، وكـان مـؤسسها هو «أحمد القرمانى» الذى
قضـى عـلى الثورات الداخـليـة التـى قـام بها أصحاب العصبيات داخل
البلاد، وعمل على المحافظة على وحدة «ليبيا»، وتأمين التجارة عبر
الصحراء، فدَان له حكم «ليبيا»،فحكمها حتى سنة (1158هـ= 1745م).
وقد اهتم خـلفـاء «أحمد بـاشا» بالبحرية الليبية التى أكسبت «ليبيا»
فـى عهدهم قوة ومهـابـة، وكـانت من أهم الموارد الاقتصادية لليبيا،
وذلك لأن الدول الأوربيـة والولايـات المتحدة الأمريكيـة كـانوا يدفعون
لليـبيــا إتــاوة حـتــى يـضمنوا سـلامـة سفنهم التجـاريـة فـى «البحر
المـتوسـط»، ثـم ضـعف النـشــاط البـحرى الليـبـى بسبب موقف الدول
الأوربيـة منها وعملها على القضاء عليها، فاضطربت مالية البلاد، ومد
الولاة أيديهم إلى الأجانب طلبًا للقرض.
وزاد الأمر سوءًا بـاحتـلال «فرنسـا» للجزائر سنـة (1246هـ= 1830م)،
فــأوجد بذلك خطرًا جديدًا ببـلاد المغرب، هذا بـالإضـافـة إلى اضطراب
الولاة القرمانيين فى حكم البلاد.
وانتهز السـلطـان «محمود الثـانـى» الفرصة فأرسل أسطولا فى مايو
سنـة (1251هـ= 1835م) إلى «ليبيـا»، ولم يـلق مقـاومة كبيرة، فأعلن
تعيين والٍ جديد من قبل الدولة وعادت «ليبيا» ولاية عثمانية.
أمــا «الجزائر» و«تونس»: فقد استبد بـالسـلطـة فيهمـا رؤسـاء الجند
واختـاروا من بينهم حـاكمًا يدعـى «الداى» فى «الجزائر»، و«الباى»
فــى «تـونـس»، وأصـبحت «الجزائر» و«تونس» مستقـلتين فـى إدارة
شئونهمـا،وليس للدولة العثمـانيـة عـليهما سوى حق السيادة، وقامت
فــى «تـونـس» أسـرة حـاكمـة هـى «الأسرة الحسينيـة» ومـؤسسهـا
«حسين بن عـلى» وفى عهدها استكملت «تونس» شخصيتها، فنظمت
عـلاقـاتهـا بـالدول الأوربيـة، وعقدت معها المعاهدات لتأمين تجارتها
فى «البحر المتوسط».
وفـى النصف الثـانـى من القرن الثـامن عشر تعرضت الدولة العثمـانيـة
لأخطر حركتين كادتا تعصفان بكيانها فى البلاد العربية:
الأولى: الحركة #الوهابية#:
تنتمـى هذه الحركـة إلى الشيخ «محمد بن عبد الوهـاب» المولود فـى
«نجد» سنـة (1108هـ= 1696م) فـى قرية «العينية»؛ حيث كان جده ثم
أبوه يتوليـان منصب القضـاء فيهـا فنشـأ فـى بيت عـلم نشأة دينية،
كـان لهـا أثرهـا فـى شخصيته، فقام يدعو إلى التوحيد بعد أن أكثر
من التـأمـل فيمـا آلت إليه أحوال المسـلمين فى عصره، وهاله ما رآه
من البدع والخرافات التى ألصقها البعض بالدين، كالاستعانة بالموتى
والتبرك بـالأشجار والأضرحة، ووجد أن التوحيد الذى يتميز به الإسلام
عـلى سـائر الأديـان أصبحت تحيط به مظـاهر الوثنيـة والشرك، فـأخذ
يـدعـو إلى نـبذ هـذه البـدع،فـثـار عـليه النـاس واضطهدوه فبدأ يكتب
رسالته المشهورة: «التوحيد الذى هو حق الله على العبيد».
ابن عبد الوهاب فى #الدرعية#:
وقد اتبعه فـى البدايـة عدد قـليـل من النـاس وعارضه كثير منهم، كما
تـنقــل أكثر من مرة خوفًا من القتـل، وفرارًا من عدوان النـاس؛ حتـى
انتهـى به المطاف فى «الدرعية»؛ حيث أيَّد أميرها «محمد بن سعود»
دعوة الشيخ، وتحـالف الاثنـان عـلى العمـل لنشر الدعوة الجديدة بين
المسلمين.
اتساع الحركة والتوسع السعودى:
وإلى جـانب النشـاط الدعوى للحركة الوهابية بدأ نشاط عسكرى ضد
المـخــالفـين للرأى، فــأخـذت الدولة السعوديـة الجديدة تتسع، حتـى
شملت معظم أنحاء «نجد» قبل وفاة «محمد بن سعود» سنة (1179هـ=
1765م)، وبـعد وفــاتـه تـولى الحـكم بـعده ابنه «عبد العزيز»، وفـى
عهده ازدادت الحركـة الوهـابية قوة وانتشارًا، فتخطت حدود «نجد»،
وفــى عـهد «سعود بن عبد العزيز» (1218 - 1229هـ= 1803 - 1814م)
بــلغ النـفوذ السـعودى أقـصــى اتـســاعـه؛ حـيث تم فتح «الحجـاز»
فـأصبحت الأمـاكن المقدسـة تحت سيطرة آل سعود، ووصـلت غاراتهم
إلى «الشام» و«العراق».
موقف دولة الخلافة العثمانية:
كــان فــى اسـتيــلاء السـعوديـين عــلى الجـزيـرة وتـهديدهم للشـام
و«العـراق» دوى كـبير فـى العـالم الإسـلامـى، وتهديد لسمعـة الدولة
العثمـانيـة التى حاولت القضاء على هذه الحركة عن طريق ولاتها فى
«العراق» ثم «الشام» ولكن هذه الغارات باءت بالفشل.
وفـى النهـايـة اضطر السلطان العثمانى إلى الاستعانة بوالى «مصر»
«محمد عـلى باشا»، فتمكن عن طريق ثلاث حملات قاد إحداها بنفسه
أن يـستولى عـلى «الحجـاز»، ثم «نجد»، ودخـل «الدرعيـة» وقضـى
بذلك على الدولة السعودية الأولى.
وعــلى الرغـم مـن هـزيـمــة السـعوديين وتشتيت مـلكهم بقيت الدعوة
الوهـابيـة كامنة فى النفوس، بل لقيت قبولا لتعاليمها خارج «الجزيرة
العربيـة»، ولقد أثبتت الدعوة الوهـابيـة قدرتهـا على أن تكون دعوة
يقوم حولهـا مـلك عربى، فقد قامت الدولة السعودية الأولى وانتشرت
بفضـل أمير الدعوة الوهـابيـة، ثم قـامت الدولة السعوديـة الثـانية بعد
انـتهــاء الحـكم المـصرى معتمدة عـلى الدعوة الوهـابيـة، كمـا اعتمد
عليها «عبد العزيز آل سعود» فى تأسيس الدولة السعودية الثالثة.
الثانية: الحملة الفرنسية على #مصر#:
كـانت الحمـلة الفرنسيـة على «مصر» حلقة من حلقات الصراع الذى عم
القـارة الأوربيـة فـى أعقـاب الثورة الفرنسيـة، فقد حـاولت المـلكيات
والإمبراطوريـات فـى «أوربـا» القضـاء على الثورة فى مهدها؛ لمنع
انتشـار أفكـارهـا فـى بقيـة القـارة، ولكن «فرنسـا» بفضـل جيشها
القـوى وقـائدهـا «نـابـليون بونـابرت» تمكنت من هزيمـة أكثر جيوش
«أوربـا» عدا «إنجـلترا» التى أفلتت من يد «نابليون»؛ بسبب موقعها
البحرى وقوة أسطولها سيد البحار فى ذلك الوقت.
هـذا فـى الوقت الذى كـان فيه العـالم العربـى يعيش حـالة من الجمود
والعزلة التى فرضت عليه.
وبعد صـلح «كـاميو فورميو» الذى قضـى عـلى نفوذ «النمسـا» فـى
«البـحر المـتوسط» وحصـلت «فرنسـا» بموجبه عـلى بعض جزر «البحر
المتوسط»، أخذت «فرنسـا» تعد العدة لغزو «إنجـلترا»، لكن صعوبـة
هـذه الفـكرة وخـطورة تـنفـيذهــا جـعــلت «فرنسـا» تفكر فـى ضرب
«إنجـلترا» فـى تجـارتهـا فـى الشرق، فـاختارت «مصر» لتكون حجر
الزاويـة فـى تكوين مستعمرة فرنسيـة، وتضرب من خـلالها «إنجلترا»
فى تجارتها فى الشرق.
فقد أبحر «نـابـليون» من «مينـاء طولون» فـى (3 من ذى الحجـة سنة
1212هـ= 19 من مايو سنة 1798م) على رأس أسطول «فرنسا» وجيش
تـعداده نـحو (36) ألف جـندى،واسـتولى فــى طـريـقه عـلى «جزيرة
مـالطـة»، ثم وصـل إلى «الإسكندريـة»، فـاستولى عليها بعد مقاومة
عنيفة كاد «نابليون» نفسه أن يقتل فيها.
ثم توجه إلى «القـاهرة»، فاستولى عليها بعد أن هزم فلول المماليك
عـند مـنطـقــة «إمبـابـة»، وفرت بقيـة فـلول الممـاليك إلى «الصعيد»
و«الشام».
قـضت الحـمــلة الفـرنـسيــة فــى «مـصر» نـحو ثــلاثــة أعوام لم ينعم
الفرنسيون خـلالهـا بـالراحـة والطمأنينة، فقد قامت ثورات كثيرة كان
أخطرها وأهمها ثورتا «القاهرة الأولى» و«الثانية».
كمـا كـان السـلطـان العثمـانـى يرسـل الحملة تلو الأخرى فى محاولة
لإخـراج الفـرنـسيـين مـن «مـصر»، كـمــا قــامت «إنجـلترا» بـإرسـال
أسـطولهــا إلى الشـواطـئ المـصريــة؛ حـيث قــام بـتحـطيم الأسطول
الفـرنـســى فـى معركـة «أبـى قير البحريـة»، ونتيجـة لهذه الثورات
وانـقطـاع الاتصـالات بين #فرنسـا# الأم وحمـلتهـا فـى «مصر»، وتحطيم
الأسطول الفرنسى؛ عاد «نابليون» إلى «فرنسا» تاركًا قيادة الحملة
لخـليفته «كـليبر»، الذى لم يـلبث أن قُتـل عـلى يد «سـليمان الحلبى»
أحـد طــلاب الأزهـر الشـريـف، الذى جــاء إلى «مـصر» ليـتعــلم فــى
«الأزهـر»، فـرأى مـدافـع «فـرنسـا» تدك «الجـامع الأزهر» وخيولهم
ترتع فيه، فقرر الانتقام منهم بقتل قائدهم «كليبر».
ولمــا تولى «مينو» قيـادة الحمـلة كـانت أحوالهـا قد سـاءت إلى حد
كـبيـر، ورَأََى «الإنـجــليـز» والعثمـانيين يُحكمون قبضتهم عـلى مصر
ففـاوضهم عـلى الجلاء وغادر «الإسكندرية» بعد توقيع الصلح مع من
تبقـى من قوات الحمـلة الفرنسية فى (جمادى الآخرة 1216هـ= أكتوبر
سنـة 1801م) عـائدًا إلى «فرنسـا»،وعادت «مصر» ولاية عثمانية مرة
أخرى.
وعـلى الرغم من فشـل حملة «نابليون» على «مصر» فإنها كانت ذات
نتـائج أدت إلى تغيير فى بنية وعقلية المنطقة، منها أنها كانت بداية
للاستعمـار فـى الشرق، وظهرت معها فكرة القومية العربية والشعور
القومى وفكرة الاستقلال.

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

تحياتي لكم

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 500092465

@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@العـــــــرب تـــــــحـــت الحـــــــكـــم العـــــــثــمــــــــــانـــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: علوم وثقافة :: هـــل تعـــلم .....؟-
انتقل الى:  
الفيس بوك