أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

 @عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. Empty
مُساهمةموضوع: @عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(.   @عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. Emptyالأحد يناير 06, 2013 2:38 pm

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف
(400 - 484هـ = 1009 - 1091م(.


@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

ترتب عـلى سقوط الخـلافة والدولة الأموية انقسام الأندلس إلى دويلات
متنـازعـة، واستقـلال كـل أمير بنـاحيته، وإعـلان نفسه ملكًا، ودخلت
البلاد بذلك فى عصر جديد عرف باسم عصر ملوك «الطوائف» أو عصر
الفرق.
وقد انضوت هذه الدويلات تحت مظلة أحزاب ثلاثة كبيرة عمل كل منها
على بسط سلطانه على كل #الأندلس#.
1 - حزب أهل الأندلس:
ويقصد بهم من استقروا فـى البـلاد من قديم الزمان وصاروا أندلسيين
بمرور الزمن بصرف النظر عن أصـلهم العربـى أو المغربـى أو الصقلى
أو الإسبـانـى، وقد أطـلق عـلى هـؤلاء مصطـلح أهـل الجمـاعة، ومن
هؤلاء:
بنو عبـاد اللخميون فـى #إشبيـليـة#، وبنو جهور فى قرطبة، وبنو هود
الجـذامـيون فـى سرقسطـة، وبنو صمـادح أو بنو تجيب فـى #ألمريـة#،
وبنو برزال فى قرمونة، وعبدالعزيز بن أبى عامر فى #بلنسية#.. الخ.
2 - حزب #البربر# أو المغـاربة: حديثوا العهد بالأندلس وهم الذين استقروا
بـهــا مـنذ زمـن المـنصـور بـن أبــى عــامـر، ومـن هــؤلاء بـنو زيرى
الصنهاجيون فى غرناطة، وبنو حمود #الأدارسة# العلويون فى مالقة.
3 - حزب كبار الصقالبة:
الذين استقـلوا بشرقـى الأندلس، ومنهم مجـاهد العـامرى الذى استقل
بداتيـة والجزر الشرقية وغيرها، وخيران العامرى زعيم حزب الصقالبة
فـى قرطبـة أثنـاء الفتنـة، وكل واحد من هذه #الأحزاب# حرص على أن
يـبحـث لنـفسـه عـن غـطـاء روحـى فـأقـام خـليفـة بجواره يستمد منه
سـلطـانه، فبنو عبَّاد جـاءوا بشخص اسمه خـلف الحصرى، كـان شديد
الشـبه بـهشــام المـؤيد المشكوك فـى موته، فجعـلوه خـليفـة صـاحب
الجـمــاعــة، ثـم أظـهر #المـعتضد بن عبـاد# موته عـام (455ه= 1053م)،
وأعــلن أنـه مـنحـه ولايــة العـهد وأنـه الأمير بعده عـلى كـل الأندلس
بمقتضى هذا العهد.
أمـا الحزب المغربـى فقد تولى خـلافته بنو حمود بـالنظر إلى أصـلهم
العربـى الشريف، ولكن هـؤلاء انقسموا على أنفسهم وصار كل واحد
مـنهـم يـزعـم الخــلافـة لنفسه، ويتخذ ألقـابهـا مثـل المهدى والعـالى
والمستعـلى.. الخ، وانتهـى الأمر بـاستيـلاء بنـى زيرى ملوك غرناطة
عـلى مـالقـة، وبنـى عبـاد عـلى #الجزيرة الخضراء# وانتهـى بذلك مـلك
الحموديين.
أما حزب الصقالبة فقد أقام مجاهد العامرى فى مملكته بداتية والجزر
الشرقيـة خـليفـة أمويا هو الفقيه أبو عبدالله بن الوليد المعيطى الذى
لقبه بالمنتصر بالله.
لكـن مجـاهد مـالبث أن طرده ونفـاه إلى #بـلاد المغرب# عندمـا عـلم أنه
تآمر عليه أثناء غزوه لجزيرة «سردينيا«.
وقد اصطدمت مصـالح هؤلاء جميعًا لقرب المسافات بينهم، وهذا وضع
جعل المراكشى يسخر منه فيقول:
»وصـار الأمر فـى غـايـة الأخلوقة (الأضحوكة) والفضيحة، أربعة كلهم
يتسمـى بـأمير المـؤمنين فـى رقعة من الأرض مقدارها ثلاثون فرسخًا
فى مثلها«.
كما كان جديرًا بتندر #ابن حزم# الذى علق عليه بقوله:
»واجتمع عندنـا بالأندلس فى صقع واحد خلفاء أربعة، كل واحد منهم
يخطب له بـالخـلافـة بموضعه، وتـلك فضيحـة لم ير مثلها، أربعة رجال
فى مسافة ثلاثة أيام كلهم تسمى بالخلافة، وإمارة المؤمنين«.
تـجرى الأمور عـلى هذا النحو المرير بـالأندلس فـى الوقت الذى كـانت
تـعمــل فـيه دول #إسـبـانيـا# المسيحيـة فـى شمـال البـلاد عـلى توحيد
صفوفها تساندها فرنسا والبابوية فى #روما#.
ومـا إن زالت الدولة #الأمويـة# من الأندلس حتـى تغـلغـل النفوذ الفرنسى
بكـل صوره، سيـاسيـة وثقـافيـة ودينيـة فى الشمال الإسبانى باعثًا
روحًا صليبية جديدة ضد المسلمين.
وكـان يحكم إسبـانيـا المسيحية فى هذه الآونة رجل طموح هو الملك
«ألفونسو السـادس» مـلك #قشتـالة#، نجح فى توحيد مملكتى قشتالة،
وليـون، وسـيطـر عــلى المـمـالك المسيحيـة الشمـاليـة، وتوَّج جهوده
العسكريـة بـاحتـلال «طـليطـلة» عـاصمـة الثغر الأدنـى للمسـلمين سنة
(478هـ = 1085م)، رغم تميزها بموقع منيع.
وكــان سـقوط مـديـنـة «طـليطـلة» فـى أيدى #الإسبـان# كـارثـة كبرى
للمسـلمين؛ لأن العدو احتـل الأراضـى الواسعـة التـى تمتد جنوبًا حتى
جـبــال #قـرطـبــة#، وأطــلق عـلى هذه المنطقـة الجديدة اسم «قشتـالة
الجديدة» وبذلك تمزقت بلاد المسلمين وانشطرت إلى قسمين.
ولم يـكتـف «ألفـونـسو السـادس» بمـا حققه، وإنمـا اتجه بتحريض من
الفرنسيين إلى مدينـة «سرقسطـة» عـاصمـة الثغر الأعـلى وحـاصرها
بـهدف الاسـتيـلاء عـليهـا، وأخذ يضرب مـلوك الطوائف بعضهم ببعض،
ويـهــاجـم أراضـيهـم ويـطــالبـهم بــالأمـوال كــى يـضعفهم عسكريـا
واقتصاديا.
وعـلى الرغم من هذه الصورة القـاتمـة سيـاسيـا واجتمـاعيا فإنه مما
يـلفت النظر أن تزدهر العـلوم وترتقـى الآداب والفنون فى عصر ملوك
الطوائف؛ لأن معظم هؤلاء الملوك والرؤساء كانوا من العلماء والأدباء
والشـعراء، وكـانت قصورهم مجـامع للعـلوم والآداب، وكـلهـا تزهو لا
بفخـامتهـا وروعتهـا بـل بـأمرائها ووزرائها وكتابها، وقد بلغ الشعر
الأندلسـى فـى زمن مـلوك الطوائف شـأوًا لم يصـل إليه فـى أى عصر
آخر.
وقد تميزت قصور ثـلاثـة بصفـة خـاصـة بمشاركتها فى النهضة الأدبية
والشعريـة، وهـى قصور بنـى عبـاد بـإشبيـليـة، وبنـى الأفطس فـى
بطـليوس، وبنـى صمـادح فى ألمرية، وقد برز من بنى عباد: المعتضد
بن عبـاد وولده المعتمد، ولمع فـى بلاطهم كثير من الشعراء والوزراء
والكـتــاب، وظـهر فــى بــلاط بنـى الأفطس «أبو محمد عبدالمجيد بن
عبدون»، و«أبو بكر» و«أبو محمد» و«أبو الحسن» أبنـاء عبدالعزيز
البـطــليـوسـى، كمـا اجتمع حول بنـى صمـادح عدد من أقطـاب الأدب
والشعر منهم ابن القزاز وابن الحداد والوازى آشـى وغيرهم، أمـا بنو
هود فى سرقسطة فقد نعم بحمايتهم واشتهر فى ظلهم الشاعر أحمد
بن محمد ابن دراج القسطلى.
وعرف هذا العصر مجموعـة من العـلمـاء الكبـار الذين وصلوا إلى القمة
من حيث النضج الفكرى والمستوى العـلمـى، من هـؤلاء ابن حزم وأبو
الوليـد البــاجــى، واللغـوى ابن سيده، واللغوى الجغرافـى أبو عبيد
البكرى، والعلامة ابن عبدالبر، ومجاهد العامرى صاحب داتية، ومحمد
بن أحمد بن طـاهر صـاحب #مرسيـة#، ومن أكـابر الفـلكيين والرياضيين
الذيـن أفـادوا الغرب ببحوثهم أبو إسحـاق إبراهيم يحيـى الزرقـالى،
وأبـو القـاسم إصبغ بن السمح الغرنـاطـى، وقد اشتهر الأول بجداوله
الفـلكيـة التـى صحَّحت كثيرًا ممـا جاء فى الجداول القديمة، أما الآخر
فكـان بـارعًا فـى الهندسـة والفـلك، والريـاضيـات، ومن كبار العلماء
الذيـن عـنوا بــالتــاريـخ وتدوين الحوادث والترجمـة للأعـلام ابن حزم،
والمــؤرخ الكـبيـر أبـو مروان حيـان بن خـلف بن حيـان، وأبو عبدالله
الحميدى، وأبو الحسن عـلى بسـام الشنترينى صاحب كتاب «الذخيرة
فـى محـاسن أهل الجزيرة»، والكاتب القدير والمؤرخ الأديب الفتح بن
خـاقـان، وكمـا ارتقت العـلوم والآداب ازدهرت الفنون والصناعات فى
عـهد مــلوك الطوائف، خـاصـة مـا يتعـلق بـالموسيقـى والغنـاء وآلات
الطرب.
وإذا كــان يـعرف عـن أهـل الأندلس اهتمـامهم بكـل مـا يتعـلق بتربيـة
الماشية، وفلاحة الأرض، وتنظيم الرى وأحوال الجو، وخواص النباتات
وإنشاء الحدائق فإنه ينبغى الإشارة إلى ظهور عدد من علماء النبات
والزراعـة فـى عهد ملوك الطوائف، لاسيما فى #طليطلة# وإشبيلية منهم
ابن وافد وابن بصـال، وأحمد بن محمد حجاج، وابن لونكو فى قرطبة
وغير هؤلاء.
وكـانت الصنـاعـات رائجة خلال عصر الطوائف وأشهرها بصفة خاصة،
وكان فى ألمرية وحدها خمسة آلاف مصنع تنتج أجمل أنواع الأقمشة
وأفخمهـا، وكـانت السفن تأتى من بلاد المشرق ومن الثغور الإيطالية
إلى المـوانـئ الأنـدلسـيــة فــى إشـبيـليـة وألمريـة وبـلنسيـة وداتيـة
وسـرقـسطــة تحمـل بضـائع المشرق، وتعود محمـلة بمـا تستورده من
السـلع الأندلسيـة، وكـانت التجـارة الخـارجيـة مصدرًا مهمـا من مصادر
دخل دول الطوائف ذات الثغور.


@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

تحياتي لكم

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 500092465

@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(. 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@عــــــــــــصـــــر مـــــــــــــــــــــــــــــلوك الطـــــــــــوائـــــــــــف (400 - 484هـ = 1009 - 1091م(.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  @الدولة العـــــــــــــــــــــــــــــــــــامـــــــــــريـــــــــــــــــــــــــــــة [368 - 399 هـ = 978 - 1009 م].
»  @ســقـوط الخـــــلافـــــة الأنــدلســيـــة وقـيـــام دولة بـنـــى حـمود [399 - 422 هـ = 1009 - 1031 م].

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: المنتديات الإسلامية :: مواضيع دينية-
انتقل الى:  
الفيس بوك