أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

 @العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى Empty
مُساهمةموضوع: @العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى   @العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى Emptyالأحد أبريل 21, 2013 10:15 am

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

الإصلاح عن طريق إحياء الإسلام:
كــانـت الدولة العـثمـانيـة مـلء السمع والبصر، وكـانت القوة الدوليـة
العظمـى التـى تؤثر فى مجرى الأحداث العالمية، وضمَّت بين جوانحها
أقـوامًا مـن مـختــلف الأجـنـاس والأعراق واللغـات، وامتد عمرهـا فـى
التـاريخ قرونًا طويـلة، وأثمرت حضارة مزدهرة، كانت خلاصة المدنية
الإسـلاميـة عـلى مدى القرون التـى سبقتها، ثم أتى على الدولة حين
مـن الدهـر وجـدت نـفسـهــا لا تـستـطيـع التـقدم والفتح ومواصـلة المد
الإسـلامـى، بعد أن توغـلت فى «أوربا»، فقد توقف السيل العثمانى
أمـام أسوار «فيينـا» عـاصمة «النمسا»، وعندئذٍ نظر العثمانيون إلى
أنفسهم، وأيقنوا أن هناك خطأ يستوجب الإصلاح.
وقد لاحظ عـلماء الدولة #العثمانية# ومصلحوها، ابتداءً من عهد السلطان
«مراد الثالث» أن الفساد قد استشرى فى أجهزة الدولة، وكثر التمرد
فـى الأقاليم التابعة لها، وما صاحب ذلك من ثورة وفوضى وفتنة، بل
وظهر التمرد والثورة فـى عـاصمـة الخـلافة نفسها، مما أحدث الخوف
عـلى سـلامـة الدولة ووحدتهـا السيـاسيـة، ولذا أصبحت هنـاك حـاجة
ماسة إلى الإصلاح، وضرورة ملحة لعلاج الخلل الذى بدأ يطل برأسه،
ويكـاد يعصف بـالدولة ويعرض مكـانتهـا وهيبتهـا للاهتزاز، وأصبحت
هذه الحـاجـة هـى الشغـل الشـاغـل لجهـاز الحكم فـى عهد الخليفتين
«عثمان الثانى»، و«مراد الرابع».
واستند الفكر الإصـلاحى فى بادئ الأمر إلى استلهام الإسلام ومبادئه
ونـظمه فـى عمـليـة إصـلاح الخـلل، وأيقن المصـلحون العثمـانيون أن
تطبيق الشريعـة الإسـلامية فى مختلف مؤسسات الدولة سوف يعيد لها
قدرتهـا، ويجدد شبـابها ويبعث القوة والحيوية فى عروقها، فتنهض
بعد تعثر،وتقوى بعد ضعف.
وقدم هـؤلاء المصلحون النصح والتوجيه إلى السلاطين العثمانيين فى
صورة رسـائـل وتقـارير تحمـل أفكـارهم، وكان فى مقدمة الناصحين
الضـابط العثمـانى فى البلاط السلطانى «فوُى بك»، الذى قدم تقريرًا
إلى السـلطـان يقول فيه: «إن تطبيق الشريعـة الإسـلاميـة وأحكـامهـا
بقوة وحزم هو العـامل الأساسى فى وقف تدهور الدولة وحفظ الأمن،
ووقـف التـمرد والفـوضـى فـى البـلاد، ومن ثم تستطيع الدولة التقـاط
أنـفــاسـهــا؛ لتـتفـرغ لإصـلاح نفسهـا، وأن المسـلمين إذا استجـابوا
لدواعى الشرع بقوة سيرجعون إلى عهد الفتوحات».

الإصلاح عن طريق الأخذ بالنموذج الغربى:
وفـى منتصف القرن الثـانـى عشر الهجرى بلغت الدولة العثمانية أشد
حـالات فسـادهـا وضعفهـا، فى الوقت الذى كانت فيه «أوربا» تسير
بخطـى واثقـة نحو التقدم والمدنيـة؛ لذا قام بعض المفكرين العثمانيين
بـالدعوة إلى ضرورة الاستفـادة من التقدم الأوربـى، والأخذ بـأسباب
حـضــارتـهم؛ لضمـان المحـافظـة عـلى وحدة الدولة، وصون حيـاتهـا،
والاطمئنان على دوامها واستمرارها.
وأول حـركــة إصـلاحيـة تبنت هذا المفهوم كـانت فـى عهد السـلطـان
«أحمد الثـالث» الذى يذكر فـى المصـادر العثمـانية باسم «عصر زهور
شقـائق النعمـان» دلالة على الأخذ بالمظهر دون الجوهر، وإشارة إلى
الاهتمـام الزائد والعنـايـة الفائقة بهذه الزهور فى كل أنحاء العاصمة
العثمانية.
ويـمثـل هذا العهد بحركته الإصـلاحيـة التـى أخذت بـالوجهـة الغربيـة؛
بدايـة نفوذ الثقـافـة والحضارة الغربيتين فى الدولة العثمانية، وتجمع
حـول الســلطــان وصـدره الأعـظم بطـانـة من المثقفين المـؤمنين بهذه
الوجهـة، وأن الحـل يكمن فـى الأخذ بـالحضارة الأوربية، ولذا أرسلت
الدولة سـفراء إلى «بـاريس» و«فيينـا» لتعرف حضـارتيهمـا، ودراسـة
أسـبــاب التقدم وعوامـل النهضـة هنـاك،ومن أشهر سفراء هذا العهد
«محمد ُلبى» الذى سافر إلى «فرنسا» سنة (1132ه= 1720م).
وقد شجع هذا العهد العثمـانيين عـلى تقـليد الغرب ومحـاكـاة الحيـاة
الأوربيـة، فـأخذ السـلاطين يشيدون القصور الفخمـة،وظهر فـى البلاد
نـمط جـديـد مـن الحيـاة، يميـل إلى الإسراف والعيش المترف، والشغف
بارتداء الملابس الفخمة المحلاة بالجواهر والأحجار الكريمة.
وأدت هـذه السيـاسـة، بـالإضـافـة إلى فرض الضرائب البـاهظـة، إلى
ظـهور حــالة مـن الاسـتيــاء والشـعور بـعدم الرضــا تـجـاه السـلطـان
وإدارته،وسـاد البلاد نوع من العصيان الشعبى، ونفور المحافظين من
فكرة الإصـلاح الذى يستـلهم النموذج الغربـى،وفتح بـاب التحالف مع
«الإنكشارية» للوقوف ضد كل إصلاح يتخذ «أوربا» مثالا يُحتذى، أيا
كانت فائدته.
وكــان مـن أسـبـاب الضيق بحركـة الإصـلاح هذه: احتـلال أهـل الذمـة
مواقع خـاصـة فى مؤسسات الدولة العثمانية، بحيث أصبحوا يتميزون
عن الموظفين المسلمين.

إصلاح الجيش:
تـنبـه الســـاســة العـثمــانـيون إلى أن ضـعف الدولة يـعود إلى عـدم
مسـايرتهـا لنواحـى التقدم التـى شهدتها «أوربا»،وأثبتت لهم هزيمة
الدولة المخزيـة فـى حربهـا مع «روسيـا» سنـة (1188ه= 1774م) هذه
الحقيقة،فلم يعد هناك مفر من الاقتباس من الحضارة الغربية، وبخاصة
فـى المجـالات العسكريـة، فـاستعـان العثمـانيون بمستشار عسكرى
فـرنـســى هـو «البــارون دى تـوت»، لتـدريـب فـرقـتــى المـدفـعيـة
والمهندسين.
وقـد نجح هذا المستشـار فـى إنشـاء فرقـة جديدة للمدفعيـة سريعـة
الطلقات سنة (1188ه= 1774م) ضمت (250) جنديا وضابطًا، وفى بناء
مصنع لهذه المدافع، وإنشـاء مدارس عسكريـة حديثة، ومدرسة لتعليم
الريـاضيـات الحديثة، وأعيدت المطبعة، وجرى ترجمة المزيد من الكتب
الفرنسية العسكرية.
وشـهد عـصر «ســليـم الثــالث» بدايـات التعـليم العسكرى عـلى النمط
الغربى، وما ارتبط به من اقتباس المعرفة الأوربية؛ حيث طلب السلطان
نـفسـه من «لويس السـادس عشر» أن تسـاعده «فرنسـا» فـى إعـادة
بنـاء الجيش العثمـانـى، كمـا أنه أوجد حوله هيئة جديدة من الإداريين
العسكريين المـؤمنين بـالإصلاح، وقد رفع هؤلاء مجموعة من التقارير
المتصـلة بـأوضـاع الإمبراطوريـة، ومـا يجب عمله لإنقاذها، وقد ركزت
مـعظم هذه التقـارير عـلى الإصـلاح العسكرى، وأشـارت إلى ضرورة
إعـادة «وجاق الإنكشارية» وغيره من الفرق إلى تنظيمها الأول، وأن
تـتوافـر للجـيش أســلحــة حـديثـة، وأسـاليب تمكنه من الوقوف أمـام
الجيوش الأوربيـة، بالإضافة إلى تخفيض أعداد الجنود #الإنكشارية# إلى
(30000) جـندى، لتـحسـين كـفـاءتهم ونظـامهم، وبذل الجهود لإنتـاج
بنادق وذخائر على النمط الأوربى.
وقـام السـلطـان «سـليم الثالث» بإنشاء فرقة عسكرية جديدة، أطلق
عـليهـا «النظـام الجديد»،توخَّى لهـا أن تتـلقَّى تدريبـاتهـا على النمط
الأوربــى الحـديـث، وجـعـل لهـا خزانـة خـاصـة تنفق عـليهـا، وتستمد
مواردهـا من الإقطـاعات المجاورة، ومن الضرائب الجديدة التى فُرضت
عــلى المـشروبــات الروحـيـة وتجـارة التبغ والبن، وفرض عـلى هذه
الفرقـة ارتداء الملابس الأوربية، وتلقت تدريباتها على أيدى خبراء من
«فرنسا» و«إنجلترا»، استقدمهم السلطان لهذا الغرض.
وأدخـلت عـلى أسطول الدولة العثمـانيـة إصـلاحات تشبه التى أدخلت
عــلى القـوات البـريـة، فجرى توسيع الترسـانـة الرئيسيـة بتوجيه من
المـهنـدسين الفرنسيين، وأنشئت ترسـانـات فـى الأقـاليم، وأصـلحت
السـفن القـديـمــة، وبنيت أعداد كبيرة من السفن الحديثـة وفق أحدث
الطرز فى المعمار البحرى، وطورت الدراسات البحرية.

عهد السلطان محمود الثانى:
وُلد السـلطـان «محمود» سنـة (1199ه= 1784م)، وتقـلد مقاليد الخلافة
العـثمــانـيــة وهو فـى الرابعـة والعشرين من عمره، فقـلّد «مصطفـى
البـيرقـدار» مـنصـب الصـدارة العـظمــى، وطــلب مـنه إصــلاح نـظــام
«الإنكشـاريـة» فـاعترضوا عـليه، ووقع الخلاف بينهم وبين السلطان،
وأرادوا إعــادة الخـليفـة «مصطفـى الرابع» المعزول، لكنه قتـل وهم
يحاصرون #الصدر الأعظم# فى قصره الذى أحرقوه وهو بداخله.
وقـد رأى السـلطـان «محمود» أن نجـاح الإصـلاح فـى دولته يجب أن
يكون شاملاً لكل النظم العثمانية ومؤثرًا فى المجتمع، ولا يقتصر على
المـجــال العـسكـرى، ولذا يـجب إزالة النظم القديمـة، حتـى لا تعترض
طريق الإصـلاح، والتخطيط الدقيق للإصـلاح،وإيجـاد الضمـانات اللازمة
التى تكفل نجاحه قبل القيام به.
وقد نجح السـلطـان «محمود» فـى القضـاء على فرقة «الإنكشارية»،
التـى قـامت بـالتمرد وإثـارة الجمـاهير ضد الإجراءات المتصلة بإصلاح
الجيش، وبخـاصة فيما يتعلق بارتداء القوات الجديدة للملابس الأوربية،
لكـن الشـعب العـثمــانــى وقـف ضـدهم، فـى الوقت الذى استعد فيه
الســلطـان «محمود» لمواجهتهم، ممـا مكنه من القضـاء عـليهم تمـامًا،
وأنشأ جيشًا قويا يتولى إمرته قائد عام، كان قوامه (12000) جندى
فى العاصمة، وقوات أخرى فى الولايات.
وكما ارتبط التعليم لدى «محمد على» بالجيش ارتبط بالجيش أيضًا عند
«محمود الثانى»، الذى حاول الاقتداء بواليه الناجح، فأرسل البعثات
إلى «أوربا» لتلقى العلوم العسكرية خاصة، وأنشأ المدارس الحديثة،
وعـنــى بـتعــليـم اللغـتين العربيـة والفرنسيـة والجغرافيـا، والتـاريخ
والرياضيات والعلوم.
وحـاول السلطان إصلاح أجهزة الدولة المركزية، فوضع الأوقاف تحت
إشرافه، وألغـى «التيمـارات»، وضمهـا إلى أملاك السلطان، وأجرى
أول إحصـاء للأراضى العثمانية فى العصر الحديث، وأجرى تحسينات
عــلى شـبكـة المواصـلات، فـأنشـأ كثيرًا من الطرق الجديدة، وأدخـل
البرق، وخطوط السكك الحديدية، كما أنشأ جريدة رسمية للدولة.
وبـعد وفــاة الســلطــان «مـحمود» تولى ابنه «عبد المجيد» الخـلافـة
وعمره دون الثامنة عشرة.

التنظيمات (محاولة إحياء الدولة) :
التنظيمـات» كـلمـة عربيـة دخـلت اللغـة التركية، وتعنى فى الاصطلاح
السيـاسـى: حركـة التنظيم والإصـلاح عـلى المنهج الأوربـى الغربـى،
وفــى الاصطـلاح التـاريخـى: حركـة الإصـلاح التـى حدثت فـى الدولة
العثمـانيـة فـى القرن (13ه= 19م) مهتديـة بـالمـؤسسـات والتنظيمـات
الأوربـيــة، وعـرفت بهذا الاسم لأنهـا تميزت بتنظيم شئون الدولة وفق
أسس جديدة فى جميع المجالات.
ويـمكـن تـعريـف حـركـة التنظيمـات العثمـانيـة بـأنهـا حركـة ثقـافيـة
وإصــلاحـيــة حدثت فـى الدولة العثمـانيـة فـى النصف الأول من القرن
(19م)، ومهدت لإقـامـة حكم دستورى عـلى النمط الغربـى فـى البلاد،
وللتقـارب بين العـالمين الإسـلامى والمسيحى، وشملت مناحى الحياة
كـافـة فـى الديـار العثمانية على حساب الحضارة الإسلامية، وانتقلت
سلطة السلاطين إلى الصدر الأعظم والوزراء، وتراجعت مشيخة الإسلام
إلى درجة أقل من حيث الاعتبار والنفوذ، ثم شل عملها.
وكـان الحكم العثمـانى قبل صدور التنظيمات يستند إلى ثلاث دعامات
رئيسية هى:
1- السلطنة.
2- الخلافة.
3- مشيخة الإسلام.

فكـان الوزراء يـأتمرون بـأوامر السـلطـان، ويساعد «ديوان الوزراء»
الســلطــان فــى إدارة أمـور الدولة، وتـقوم مـشيـخـة الإسـلام بتقديم
الشورى للسلطان.
بدأ عهد التنظيمـات بصدور فرمان من السلطان «محمود الثانى» باسم
«فرمـان التنظيمـات الخيريـة» فـى (26 من شعبان سنة 1255ه= 4 من
نـوفـمبـر سنـة 1839م)، وانتهـى عندمـا تولَّى السـلطـان «عبد الحميد
الثـانـى» الخـلافـة سنـة (1293ه= 1876م)، وهـى السنـة التى أعلنت
فيهـا الدولة العثمـانية ما عُرف باسم «المشروطية الأولى»، أى إعلان
دستور فى البلاد لأول مرة على النمط الغربى.
وقد أكدت التنظيمـات ضرورة إيجـاد ضمـانات لأمن جميع رعايا الدولة
عــلى حـيــاتـهم وشـرفـهم وأمــلاكهم، ووجوب عـلانيـة المحـاكمـات
ومطـابقتهـا للوائح، وإلغاء إجراءات مصادرة الأملاك، وضرورة إيجاد
نظـام ثـابت للضرائب يحـل محـل «الالتزام»، وتوفير نظام ثابت للجندية
بحيث لا تستمر مدى الحياة، وإنما تحدد مدتها بفترة تتراوح بين أربع
وخمس سنوات.
وأدى صـدور هـذه التـنظيمـات إلى حدوث تغيرات كثيرة شمـلت معظم
مجـالات الحيـاة، فـأنشئت المحـاكم المختـلطـة التى تقبل الشهادة من
المسـلمين والمسيحيين عـلى حد سواء، وتَبُتُّ فـى القضـايـا المختـلفة
التـى يكون الأجـانب أطرافًا فيهـا، وكـان يعمـل بتـلك المحاكم قضاة
أتراك وأوربيون، كمـا صدر قانون تجارى على نمط القانون التجارى
الفـرنـســى، وأنشئت مجـالس لمعـاونـة مجـالس الولايـات، يُمثَّل فيهـا
الأهالى.
وظـلت القوانين الشرعيـة تطبق فـى المحـاكم التقـليديـة، وكذلك فـى
المـحــاكـم الحديثـة التـى تطبق القوانين الجديدة المتصـلة بـالمسـائـل
التجـاريـة والجنائية، المأخوذة عن القوانين الغربية، وبخاصة القانون
الفـرنـســى، وبـقيـت القوانين الشرعيـة المتصـلة بـالأحوال الشخصيـة
كالطلاق والزواج بدون تعديل.
وقامت لجان يرأسها من يميلون إلى الأخذ والاقتباس عن الغرب بوضع
الخطط الشـامـلة التى تستهدف إقامة نظام تعليمى يشمل جميع مراحل
التعـليم المختـلفـة، فصدر فـى سنـة (1386ه= 1869م) قـانون التعليم،
الذى قـسَّم المـدارس إلى مـدارس عموميـة وخصوصيـة، وجعـل التعـليم
العـام فـى المدارس الأوليـة إجباريا ومجانيا لمدة أربع سنوات، ودون
تفرقة بين الذكور والإناث، وتمييز بين المسلمين وغيرهم.
أمـا التعـليم الخاص فقد تناولته المادة (129) من قانون سنة (1286ه=
1869م)، واشترطت حصول مدرسـى المدارس الخـاصـة عـلى مـؤهـلات
تقرهـا وزارة المعـارف العثمـانية، وأن تقر تعيينهم السلطات التعليمية
سواء أكانت محلية أم مركزية.
وأنـشئـت مـدارس خــاصــة للبـنــات والفقراء، كمـا أنشئت فـى سنـة
(1276ه= 1859م) مـدرســة جديدة لتعريب الإداريين، وتدريب المعـلمين
الذين كانوا يدرسون الشئون العامة والأولية.
وقد انفصلت مدارس الحكومة رسميا عن إشراف العلماء، ووضعت تحت
إشـراف وزارة المـعــارف ذات الصـبغـة #العـلمـانيـة# منذ سنـة (1283ه=
1866م)، مـمــا أدَّى إلى ازديــاد الهـوة بين التعـليم الدينـى والتعـليم
العلمانى، وتعميق الازدواج الثقافى.
وكـان للمطبعـة أثر كبير فـى هذا التحول منذ سنة (1251ه= 1835م)،
فقد ازداد عدد الكتب المطبوعة، وازداد عدد الصحف والدوريات، ولعب
المسرح دوره فـى نشر الأفكـار الجديدة، وبخـاصة بعد أن كثرت دور
المـســارح، ونـشطـت حـركــة تـرجـمــة الكـتب الغربيـة بمـا فـى ذلك
المـسرحـيــات، وقـد أدَّى ذلك كــله إلى ظـهور مسرحيـات عثمـانيـة،
سـاعدت عـلى انتشـار الأفكـار الجديدة، بمـا تهيـأ لهـا من لغـة سهلة
وجذابـة، لقيت تجـاوبًا من العـامة، وأوجدت اتجاهًا مطلقًا إلى مقاومة
السـلطة المطلقة عن طريق إعلان الدستور وإيجاد حكومة مسئولة أمام
برلمـان منتخب وفق النمط الديمقراطى الذى عرفه الغرب وبخاصة فى
«بريطانيا».

نظام الحكم فى عهد محمود الثانى:
اتجه الإداريون العثمانيون فى عهد السلطان «محمود الثانى» (1223 -
1255ه= 1808 - 1839م) إلى التـغريـب، ومـا يهمنـا هنـا أنه غيّر اسم
الصدارة العظمـى إلى «بـاش وكـالت» أى رئـاسـة الوزراء - كمـا فى
«أوربا» - وأوجد نظارتين (وزارتين) جديدتين هما المالية والأوقاف.
وقد وصف أ. «سلاد» - الذى كان يخدم الدولة العثمانية برتبة «مشاور
بـاشـا» - مع أنه أوربى - السلطان «محمود الثانى» بأنه «قلد نقائص
الغرب كمـا هـى وبدأ إصـلاحـاته للدولة من حيث مـا كـان يتوجب عليه
تركه» ويقصد أنه أخذ من الدول الأوربية المظهر والمداراة.
وفـى عهد ابنه السـلطـان «عبد المجيد» أصدرت الدولة بيـانًا يؤكد أن
الدولة العثمـانيـة قد اتجهت إلى الغرب فـى تغيير مظهرها وجزء كبير
من تقنينها وآليات اتخاذ القرار فيها.
ممـا سبق نتبين أن الدولة العثمـانية كانت تدار، وكانت قراراتها تُتخذ
فـى الديوان الهمـايونـى، وكـان الديوان ينعقد برئـاسـة السـلطان أو
الصدر الأعظم نيـابـة عنه، كمـا كـان هذا الديوان يعقد فـى القصر فى
المـكــان المـسمــى تـحت القـبــة (Kubbe Alti) واستمر هذا حتـى عهد
السـلطان «محمد الفاتح» الذى ثبت هذا التقليد بقانون. وقد أُلغى فى
هذه الفترة الديوان الهمـايونى بوصفه نظامًا يشكل آليات اتخاذ القرار
فـى الدولة العثمـانية، واستبدل به النظام الأوربى، ومن ثم فقد تكوّن
رسميـا بديـل عن الديوان مـا سمـى فـى عهد «محمود الثـانـى» باسم
«مجـلس وكـلا» والوكيـل بالتركية بمعنى الوزير فى العربية)، ومن ثم
فقد أصبح النظـام الجديد يعرف بـاسم مجلس الوزراء أو ما عرف باسم
«الباب العالى».
الباب العالى (مجلس الوزراء).
وهـو اصـطــلاحًا: المـجــلس الذى يـتشـكــل من #شيخ الإسـلام# والنظـار
(الوزراء)، والذى يـتخـذ القـرار فــى الأمور المتعـلقـة بسيـاسـة الدولة
(العثمـانيـة) الداخلية والخارجية والأمور المهمة ويسمى أيضًا «المجلس
الخاص» أو «مجلس الوزراء الخاص».
وكــان يـتكـون من شيخ الإسـلام ونـاظر العدليـة وقـائد الجيش ورئيس
شورى الدولة، ونـاظر الخـارجيـة، ونـاظر الداخـليـة، ونـاظر البحريـة،
ومـشير المدفعيـة، ونـاظر المـاليـة، ونـاظر الأوقـاف، ونـاظر التجـارة
والأمور النـافعـة (الأشغـال)، وناظر المعارف، ومستشار الصدر الأعظم
العالى.
وبـذلك بعد شيخ الإسـلام عن استقـلاله، وتوزعت الشئون الدينيـة بينه
وبين ناظر الأوقاف وأصبح شيخ الإسلام موظفًا كبيرًا فى الدولة.
وعـلى النظـام الغربـى فـى تكوين الدولة العثمـانيـة أيضًا أصبح هذا
المجلس الوزارى - بعد انقلاب (يوليو/ تموز 1908م) الذى عزل السلطان
«عـبد الحـميـد» عـن العـرش- مـقيـدًا بـقوانـين ولوائـح وأنظمـة محددة
ومعينـة ومسئولا أمـام السـلطـان ومجـلس المبعوثـان (مجلس الأمة) عن
الشئون المتعلقة بسياسة الدولة الداخلية والخارجية والوظائف العامة.

السلطان عبد العزيز:
ولد فى (14 من شعبان 1245ه= 9 من فبراير 1830م)، وتولى الخلافة
بـعد وفــاة أخـيه «عبد المجيد بن السـلطـان محمود» فـى (17 من ذى
الحـجــة 1277ه= 6 مـن يـونـيو 1861م)، وبـعد وفـاة «غـالى بـاشـا»
و«فــؤاد بــاشــا» اللذيـن تـوليــا مـنصـب الصدر الأعظم وضيقـا عـلى
السلطان، مارس السلطان «عبد العزيز» حكمه الشخصى، فاشتد سخط
العثمـانيين عـلى ممـارسـات السـلطـان الاستبداديـة، وتدخُّل السلطانة
«الوالدة بـاشـا» فـى شئون الحكم، وازداد القلق بسبب سوء الأوضاع
الاقـتصــاديــة، وإعـلان إفـلاس الحكومـة العثمـانيـة فـى أواخر سنـة
(1292ه= 1875م)، وهو الإفـلاس الذى عُزى إلى إسراف «عبد العزيز»
وخراب ذمته هو وحاشيته.
وأمــا المـحــافـظون فـقد أرجـعوا مـتــاعـب الدولة إلى «التنظيمـات»
العـلمـانيـة، ونفوذ الأجـانب،وتدخـلهم فى شئون البلاد، مما أدَّى إلى
انـتعــاش إســلامـى، كـان من نتيجته التضييق عـلى المدارس الأجنبيـة
وأعـمــال المـبشرين، وطرد المعـلمين والخبراء الأجـانب، كمـا اشتدت
المـطــالبــة بـإلغـاء الامتيـازات الأجنبيـة،والوضع الذى كـان يتمتع به
الأجانب.
وســاءت أحـوال الدولة الاقتصـاديـة فـى أواخر عهد السـلطـان «عبد
العـزيـز»، بـحيـث تـوقـف صـرف مـرتـبــات المـوظـفين - بمـا فـى ذلك
العـسكريون - لعدة شهور، ولم يـؤدِّ فرض ضرائب جديدة إلى معـالجـة
الأوضــاع المترديـة، لهذا سعـى «مدحت بـاشـا» إلى تحسين أوضـاع
الحكومـة بخـلع «عبد العزيز» خاصة، ولأنه كان مؤمنًا بأن ولى العهد
الأمير «مراد الخامس» أميل إلى إعلان الدستور.
وفــى (6 مـن جمـادى الأولى سنـة1293ه= 30 من مـايو سنـة 1876م)
قــامـت مجموعـة صغيرة من كبـار موظفـى الحكومـة يرأسهم «مدحت
بــاشــا» بــانـقــلاب ضد الخـليفـة، عززته فتوى شيخ الإسـلام،وولى
الثــائـرون الســلطــان «مـراد الخــامس» الذى كـان قد اتصـل بشبـاب
العثمانيين عدة سنوات.
وكـان السـلطـان «مراد الخـامس» على جانب كبير من الذكاء والثقافة
التركيـة، كمـا أبدى اهتمـامًا بالأدب والعلوم والشئون الأوربية، وكان
يـهوى المـوسـيقــى الغربيـة، وزار «أوربـا» سنـة (1284ه= 1867م)،
وانخرط فـى سـلك المـاسونيـة،وكـان أميـل إلى الليبراليـة والدستور
وإصلاح التعليم، وطبعه بالعلمانية.
عـلى أن مراقبـة «مراد» فـى أواخر عهد عمه، وإسرافه فـى الشراب
أديـا إلى اختـلاط عقـله بـالصورة التـى ظهرت عـليه بعد توليه الحكم،
وازداد هذا الاضطراب، حين نمـى إلى عـلمه نبـأ انتحار السلطان «عبد
العـزيـز»، ومـقتــل عـدد من الوزراء عـلى يد أتبـاع الأمير «يوسف عز
الديــن بــن عــبـد العــزيــز»، وحــيـنــئذٍ رأى الوزراء ضـرورة خـــلع
«مراد»،وتوليـة أخيه «عبد الحميد» الذى كان «مدحت باشا» قد انتزع
منه وعدًا بإعلان الدستور.

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

تحياتي لكم

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 500092465

@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@العــــثــمـــــــــانــــيــون فــــــــــى عــــهــدهــــم الثــــــانــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» @النــــظــم و الحــــضـــــــــارة فــــــــــى عــــهــد المـــمــــــاليــك
»  @دولة بــــنـــــــــى مــــدرار فــــــــــى ســــجـــــــــلمـــــــاســــــة [122 - 354 هـ = 740 - 965م] :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: علوم وثقافة :: هـــل تعـــلم .....؟-
انتقل الى:  
الفيس بوك