أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

  @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] Empty
مُساهمةموضوع: @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ]    @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 10:05 pm

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

@الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة
[ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ]


 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

الولاة الإخشيديون:
1- « أبــو بـكر مـحمـد بـن طـغج الإخـشيـدى» [323 - 334هــ = 935 -
946م].
2- « أبو القاسم أنوجور بن الإخشيد» [334 - 349هـ = 946 - 960م].
3- « أبو الحسن على بن الإخشيد» [349 - 355 هـ = 960 - 966م].
4- « أبو المسك كافور الإخشيدى» [355 - 357هـ = 966 - 968م].
5- « أبو الفوارس أحمد بن على» [357 - 358 هـ = 968 - 969م].
وجـميـع هــؤلاء الولاة من الأسرة #الإخشيديـة#، مـاعدا «كـافوراً» الذى
انتسب إليهم.
1- «محمد بن طغج الإخشيد» [323 - 334ه]:
هو «محمد بن أبـى بكر بن طغج (معناها فى التركية: عبدالرحمن) بن
جـق»، أحـد أبـنـاء مـلوك «فرغـانـة» ببـلاد «مـا وراء النهر»، وكـان
المـلوك فـى هذه البـلاد يتخذون من لفظة «الإخشيد» لقبًا لهم، فأطلق
هـذا اللقـب عــلى «مـحمد بن طغج»، وتسمت به دولته، وعُرفَت بـاسم
«الدولة الإخشيدية».
اتصـل «جق» جد «الإخشيد» بـالخلفاء العباسيين، أما «طغج» والده؛
فقد كـان عـلى درجـة عظيمـة من الثراء وسعـة العيش، واتصـل بخدمة
الطـولونـييـن فـــى عـهد «خـمـــارويـه»؛ الذى ولاه عــلى «دمـشق»
و«طـبريــة»، فـلمـا سقطت الدولة #الطولونيـة#، تولَّى «محمد ابن طغج»
ولايــة «دمـشق»، ثـم أُضيفت إليه ولايـة «مصر»، ولكنه أنـاب عنه من
يـحكـمهــا، ولم يغـادر «دمشق»، ولكن محـاولات الفـاطميين للسيطرة
عـلى «مصر» جعلت الخليفة العباسى «الراضى» يطلب من «ابن طغج»
أن يـقوم بـنفـسه عــلى حـكم «مـصر» والشــام، حـتــى يُوقِف الزحف
الفاطمى، ويعيد الاستقرار والأمان إلى الولايتين.
الإخشيد فى #مصر#:
جاء «محمد بن طغج» سنة (323هـ)، وبدأ يؤسس دعائم دولته الكبرى
بهـا، وضُمت إلىه «الحجاز» - التى ظلت مرتبطة بمصر عدة قرون بعد
ذلك - كمـا حصـل من الخـليفة سنة (323هـ) على حق توريث حكم البلاد
التــى تـحت يـده لأسرته من بعده، فـأصبحت هذه الولايـات فـى عداد
الدول المستقلة.
بذل «محمد بن طغج» جهودًا كبيرة فـى إعادة الاستقرار والأمان إلى
بــلاده، واسـتطــاع بكفـاءته وذكـائه أن يتغـلب عـلى العواقب التـى
صـادفته كـافـة، وأخذت «مصر» والشـام و«الحجاز» تستعيد مكانتها
ثـانية، بعد أن استطاع «ابن طغج» رد الفاطميين وإيقاف زحفهم على
«مصر»، فحـاول الفاطميون استمالته إلى جانبهم، ولكنه رفض، وظل
وفيـا للخـلافـة #العباسية#، واستطاع فى مدة قصيرة أن يبسط سلطانه
عـلى «مصر» والشام، وأعاد إليهما النظام، وعرف كيف يسوس الناس
فيهمـا، فعـاش حياته عزيزًا كريمًا. فلما شعر بدنو أجله عهد إلى ابنه
«أبى القاسم أنوجور» بالحكم من بعده، وجعل «كافورًا» وصيا عليه
لأن «أنـوجـور» كــان فـى ذلك الوقت صغيرًا، ومـات #الإخشيد# بدمشق
سنة (334هـ = 946م(.
كافور وأولاد الإخشيد:
[ 334-357هـ = 946-968م ]:.
كافور:
وُلد «كـافور» بين سنتـى (291 و308هـ) فـلم تُحدَّد سنة ولادته تحديدًا
دقـيقًا - وكــانـت كـنيـته «أبـا المسك»، وبدأ حيـاته ممـلوكًا بسيطًا،
اشـتراه «مـحمد بن طغج» من رجـل يُدعَى «محمود بن وهب»، وتوسَّم
فيه «الإخشيد» الذكـاء، فـاحتفظ به ورباه فى بيته تربية عالية، فلما
رآه يـتقـدم ازداد إعـجــابـه بـه واخـتصـه مـن بـين عـبيده وأولاه ثقته
وأعتقه، وأخذ يرقيه فـى بلاطه حتى جعله من كبار قواده؛ لما يتمتع
بـه مـن ذكــاء وصفـات طيبـة، وبعثه قـائدًا أعـلى عـلى رأس جيوشه
لمحاربة أعداء الدولة، وعهد إليه بتربية ولديه «أبى القاسم أنوجور»
و« أبـى الحسن عـلى»، كمـا عهد إليه بـأن يكون وصيـا عـليهما فى
الحكم من بعده.
وصاية كافور على أنوجور وأبى الحسن:
عـندمـا تولَّى «أنوجور» حكم «مصر» سنـة (334هـ) كـان لايزال طفـلا
صـغيـرًا لا يـتجــاوز الرابـعـة عشرة من عمره، فقـام «كـافور» بتدبير
أموره وأمور الدولة، وبقيت عـلاقتهمـا - كمـا كـانت - عـلاقـة الأستاذ
بتـلميذه، وأصبح «كـافور» صـاحب السلطان المطلق فى إدارة الدولة
الإخشيديـة، واستطـاع التغـلب عـلى المشـاكل التى قابلت الدولة فى
مـستهـل ولايـة «أنوجور»، وتمكن من القبض عـلى زمـام الأمور بيده،
وخـاطبه النـاس بـالأستـاذ، وذُكِرَ اسمه فـى الخطبـة، ودُعـى له عـلى
المنـابر فى «مصر» والبلاد التابعة لها، كما عامل رؤساء الجند وكبار
المـوظـفيـن معـامـلة حسنـة، فـاكتسب محبتهم واحترامهم، فـلمـا كبر
«أنـوجـور» شـعر بـحرمــانـه من سـلطته، فظهرت الوحشـة بينه وبين
أسـتــاذه «كــافـور»، وحــاول البـعض أن يوقع بينهمـا، وطـلبوا من
«أنوجور» أن يقوم بمحاربة «كافور»، فلما علمت أم «أنوجور» بذلك
خــافـت عــليـه، وعـمـلت عـلى الصـلح بينه وبين «كـافور»، ومـا لبث
«أنوجور» أن مات سنة (349هـ).
ولاية كافور على مصر [355 - 357ه].
كـان ولى عهد «أنوجور» فـى الحكم ولدًا صغيرًا هو «أحمد بن أبـى
الحـسن عــلى»، فـحــال «كــافـور» دون تـوليـته بـحجــة صغر سنه،
واستصدر كتـابًا من الخـليفـة العبـاسـى يقره فيه على توليته «مصر»
سنة (355هـ) بدلا من هذا الطفل الصغير، فتولى «كافور» «مصر» وما
يـليهـا من البـلاد ولم يغير لقبه «الأستـاذ»، ودُعِى له عـلى المنابر بعد
الخليفة.
ويصفه المـؤرخ «أبو المحـاسن» بقوله: «كـان كـافور يُدنـى الشعراء
ويـجيـزهـم، وكــانـت تُقرأ عنده فـى كـل ليـلة السير، وأخبـار الدولة
الأمويـة والعبـاسيـة، وله ندمـاء، وكان عظيم الحرمة، وله حُجَّاب، وله
جوارٍ مغنيـات، وله من الغـلمان الروم ما يتجاوز الوصف، وقد زاد ملكه
عــلى مــلك مـولاه «الإخـشيـد»، وكــان كـثير الخـلع والهبـات، خبيرًا
بالسياسة، فطنًا ذكيا، جيد العقل».
مـات كـافور سنـة (357هـ)، فـاختار الجند - بعد وفاته - «أبا الفوارس
أحمد بن عـلى بن الإخشيد» واليًا على «مصر» وما حولها، وكان طفلا
لم يبـلغ الحـاديـة عشرة من العمر، فـلم تستقر البـلاد فـى عهده حتى
دخلها الفاطميون سنة (358هـ).
علاقة الدولة الإخشيدية بالخلافة العباسية:
كـانت عـلاقـة «الإخشيد» بمركز الخـلافـة العبـاسيـة عـلاقة طيبة فى
بـادئ الأمر، إلا أن «ابن رائق» #أمير الأمراء# كـانت له الغـلبة فى مركز
الخــلافــة، وحـنق عــلى «الإخـشيد»، وحـاول أن يستولى منه عـلى
«مـصر» والشــام، ولكـن صــلحًا تـم بـينـهمـا أمـام الخـليفـة الذى أقر
«الإخشيد» عـلى مـا تحت يديه من ولايـات، وكـان الخـليفـة «المتقى»
عـلى صـلة طيبـة بالإخشيد، وعزم على نقل مقر الخلافة إلى «مصر»،
للتـخــلص مـن نـفوذ #الأتـراك#، ولكـن ذلك لم يـتحـقق، فـعمــل الخـليفـة
العبـاسـى عـلى تقويـة جانب «الإخشيد» ماديا وأدبيا، ليلجأ إليه عند
الحـاجـة، ومد سـلطـانه وولاه «مكـة» و«المدينـة» إلى جـانب «مصر»
والشام، كما جعل هذه الولاية له ولأولاده من بعده مدة ثلاثين عامًا.
أمـا عـلاقـة «كـافور» بـالخـلافة العباسية فكانت علاقة وئام ووداد،
واتضحت هذه العلاقة حين سار «كافور» بابنى «الإخشيد»:
«أنـوجور» و«عـلى» إلى «بغداد»؛ لتجديد ولاء الإخشيديين للخـلافـة
العـبــاسـيـة، غير أن «كـافور» سمح -فـى عهده - لدعـاة الفـاطميين
بـدخـول «مـصر» والدعـوة لمذهبهم فيهـا، فهيـأ بذلك الظروف لدخول
الفاطميين «مصر» سنة (358هـ).
الجوانب الحضارية للعهد الإخشيدى:
كــان الاتجـاه الحضـارى فـى العهد الإخشيدى شديد الشبه بـالاتجـاه
الحـضـارى فـى العصر الطولونـى؛ لقرب الصـلة الزمنيـة بين العهدين،
وتميزت حضـارة الإخشيديين بزيادة العمران بالفسطاط ومدِّ ضواحيها،
وتشييد القصور وإقـامـة البسـاتين الجميـلة، كمـا كان «ضرب السَّكَّة»
من مظـاهر الاستقلال فى العهد الإخشيدى، فقد ضربوا السكة وجعلوا
عــليـهـا أسمـاء الإخشيديين إلى جـانب الخـليفـة، وفـى عهدهم ظهر
منصب «الوزارة» رسميـا، لأول مرة فـى «مصر» منذ الفتح الإسـلامـى
لهـا، وكان «أبو الفتح الفضل بن جعفر بن الفرات» أول من تولى هذا
المـنصـب حتـى وفـاته سنـة (327هـ)، ثم من بعده ابنه «جعفر»، الذى
ظـل يشغـل هذا المنصب حتـى نهـايـة الدولة الإخشيديـة، وكذلك كـان
مـنصـب «الحــاجـب» مـن المـنـاصب التـى ظهرت أهميتهـا فـى البـلاط
الإخشيدى، وقد أولى الإخشيديون القضـاء عنايتهم، وكان من أشهر
قـضــاتـهم: «مـحمـد ابـن بـدر الصـيرفــى» و«الحسين بن أبـى زرعـة
الدمشقـى»، وكان «عمر ابن الحسن الهاشمى» من أشهر القضاة فى
عهد «كـافور»، وكذلك «أبو طـاهر الزهـلى» الذى ظـل عـلى قضـاء
«مصر» حتى دخلها الفاطميون.
لعـل من أبرز مـآثر «الإخشيد» أنه كـان يجـلس للنظر فـى المظالم يوم
الأربـعــاء مـن كـل أسبوع، وحذا «كـافور» حذوه فـى ذلك، كمـا أن
«الإخشيد» كـان ذا عزيمـة، فقد أعد جيشًا قويـا بـلغ أربعمائة جندى
فيمـا عدا حرسه الخاص، فنعمت البلاد بالرخاء والثراء خلال هذا العهد
الذى لم يبخل فيه «الإخشيد» بأى مال أو معونة، وأنعم على الفقراء
وقدم لهم المساعدات، ومضى «كافور» على نفس الدرب، ويُروَى عنه
أنه كـان يعمـل عـلى إسعاد الفقراء وخاصة فى الأعياد، وكان يخرج
مـن مــاله يـوم عـيد الأضـحــى حـمــل بـغـل ذهبًا، وكشوفًا بـأسمـاء
المحتاجين، وينيب عنه من يمر عليهم ويعطى كلا منهم نصيبه.
العلم:
كــان للعـلم والأدب دولة ذات شـأن فـى بـلاط الإخشيديين، ونبغ فـى
عهدهم عدد كبير من العـلمـاء منهم: «أبو إسحاق المروزى» المتوفَّى
سنـة (340هـ) أحد الأئمـة المعروفين بسعة معارفهم وكثرة مؤلفاتهم،
و«عـلى بن عبدالله المعـافرى» قـاضـى «الإسكندرية» المتوفى سنة
(339هــ)، ومـن المحدثين: «الحسن بن رشيق المصرى» المتوفَّى سنـة
(370هــ) ومـن النـحـاة: «أحمد بن محمد بن الوليد التميمـى المصرى»،
ومـن المــؤرخـين: «أبـو عـمرو الكـندى»، ومن الشعراء: «المتنبـى»،
وغيره كثيرون، وكـان لهـؤلاء العـلماء أثر كبير فى الحياة الحضارية
والعــلمـيــة فـى «مصر»، فقد عمـلوا عـلى شرح عـلومهم وتبسيطهـا
للنــاس، فـزاد عـدد المـتعــلمـين، وارتفع مستوى التفكير والفهم لدى
الناس خلال هذه الفترة من حكم الإخشيديين.
الإصلاحات:
اهتم الإخشيديون بـالبنـاء والإصـلاح، ولكن معظم مـا أقاموه قد زال،
ولم يبق منه سوى الاسم فقط.
قام «الإخشيد» بالكثير من مشروعات الإصلاح، فتحسنت أحوال البلاد
الاقتصـادية، ونهضت نهضة قوية أدهشت المؤرخ الشهير «أبا الحسن
عــلى المـسعـودى»، الذى زار «مصر» فـى عهد «الإخشيد»، وأُعجب
بـمــا أقــامـه «الإخـشيـد»، ووصف نظـام الرى، وجبر الخـليج، وقطع
السدود، وليـلة الغطـاس فـى ذلك العصر، الذى نعمت فيه البلاد بالأمن
والأمـان فـى ظـل قيـادة قويـة، تخـاف عـليها وتحميها، يدعمها جيش
قـوى وأسـطول حـديـث، فتقدمت البـلاد خطوات واسعـة فـى مجـالات
الحضارة.
- الإدارة فى العهد الإخشيدى:
الوزير:
يُعدُّ الوزير هو الرئيس الأعـلى للسـلطـة الإداريـة فى نظام الخلافة، ولم
يظهر هذا المنصب فـى «مصر» زمن الخلفاء الراشدين والأمويين، حيث
اكتفى هؤلاء بإرسال ولاة الأقاليم لإدارة شئونها.
عُرفـت #الوزارة# فــى «مصر» -لأول مرة - فـى عهد الإخشيديين، وأبرز
مـن تـقــلد هـذا المـنصـب - آنذاك - هو «أبو الفتح الفضـل بن جعفر بن
الفرات»، ولم يكن تعيينه بهذا المنصب من قِبـل «الإخشيد»، وإنما جاء
من الخـليفـة العبـاسـى «الراضـى» الذى منحه سـلطات واسعة، فكان
لهـذا الوزيـر أثـر كـبيـر فـى مجرى الحوادث فـى «مصر» فـى العصر
الإخشيدى، وارتبط بـالإخشيد وصـاهره، وكـانت العلاقة بينهما قائمة
عــلى أســاس وطـيد من المودة والمحبـة، لدرجـة أن «الإخشيد» كـان
يخرج فـى وداعه إذا مـا غـادر البـلاد، واستقبـاله إذا مـا عـاد إليهـا،
ومــات الفـضــل فــى «الرمــلة» بــالشـام سنـة (327هـ)، فحزن عـليه
«الإخشيد» حزنًا بالغًا، وتأثر الخليفة «الراضى» تأثرًا عميقًا بوفاته.
ويُعدُّ ظهور منصب الوزير فـى عهد الإخشيديين تطورًا يُحسَب لهم فـى
نـظـام الإدارة، فكـان الوزير يحضر مجـلس «الإخشيد» الذى يعقَده يوم
الأربعـاء من كـل أسبوع للرد عـلى المظـالم والشكـايات، وكذلك كان
يحضره القضـاة والفقهـاء والشهود وأعيـان البـلاد، وظل هذا المجلس
يُعقد فى عهد «كـافور» الذى كـان يمضـى عـلى درب «محمد بن طغج
الإخشيد».


 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

تحياتي لكم

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 500092465

 @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ] 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» @الدولة الأمـــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــة بــــــــــــــــــالأنـــــــدلس
»  @الدولة الفــــــــــــــــــــــــــــــــاطـــــــــــمـــــيـــــــــــــــــــــــــــة (358 هـ - 567 هـ).
»  @الدولة العـــــــــــــــــــــــــــــــــــامـــــــــــريـــــــــــــــــــــــــــــة [368 - 399 هـ = 978 - 1009 م].
»  @الدولة الغـــــــــــــــــزنـــــــــــــــــويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 351- 582 هـ = 962 - 1186 م]
»  @الدولة الجـــــــــــغـــــتــــــــــــــــــــــــــائـــــــــــيــــــــــــــــــــة [624 - 760 هـ = 1227 - 1358 م]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: المنتديات الإسلامية :: مواضيع دينية-
انتقل الى:  
الفيس بوك