أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

  @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] Empty
مُساهمةموضوع: @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م]    @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 9:03 pm

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

@الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان
[736 - 835 هـ = 1335-1431م]


 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

النشأة والتكوين:
ضمت «الدولة الإيـلخـانيـة» التـى أسسهـا «هولاكو» فى عام (654ه=
1256م) شعوبًا متعددة، وأقـاليم كثيرة، شمـلت «العراق» و«إيران»،
واسـتمـرت فــى حـكمـهــا حتـى عـام (716-736ه= 1316-1335م)، ثم
تـصــارع الأمـراء عــلى الانفراد والاستقـلال بحكم مـا تحت أيديهم من
أجزاء هذه الدولة، فتفككت وانقسمت إلى دويـلات، وبات الحكم فيها
لأسر بعينهـا، مثـل: أسرة «آل جـلائر» التـى استقـلت بحكم «العراق»
بعد وفاة السلطان أبى سعيد بهادرخان.
كـان «آل جـلائر» من القبـائـل المغوليـة، ويعد «تاج الدين شيخ حسن
بزرَك بن حسين» أول حكام «آل جلائر» ومؤسس دولتهم «الجلائرية»،
وثـالث مَن تولى الحكم فى «الدولة الإيلخانية»، وقد امتد سلطانه إلى
«العـراق»، واتـخذ «بـغداد» عـاصمـة له، وأعـلن نفسه مـلكًا عـليهـا،
فظهرت بذلك الدولة «الجلائرية» إلى حيز الوجود.
الوضع الداخلى:
شهدت اللبنـات الأولى لقيام «الدولة الجلائرية» عدة حروب بين الأمراء
المغول بهدف الوصول إلى الحكم، إلا أن «حسن الجـلائرى» تمكن من
الاستقلال بالعراق واستطاع أن يوحد الصفوف لتأسيس دولته الوليدة،
ومع ذلك لم تتوقف الصراعـات والحروب مع بقـايا الإيلخانيين، إلى أن
تـمكـن «الشـيخ حـسن الجــلائرى» من طردهم إلى خـارج حدود دولته
-«العراق»- فى عام (748ه= 1347م).
كان «الشيخ حسن الجلائرى» سياسيا حكيمًا، وأراد أن يضمن لدولته
قوتهـا ووحدتهـا، فـلم يعـلن نفسه خـانًا أو سـلطـانًا؛ بل أعلن ولاءه
للسـلطـان الممـلوكـى فى «مصر» ليكون سنده الذى يحتمى به إذا ما
فكر #المغول# فـى غزوه، خـاصـة وأن دولته قريبـة ومتـاخمـة للإمارات
والممـالك المغولية فساعده هذا التصرف على استقرار بلاده، وشجعه
عــلى الاسـتيـلاء عـلى «لورستـان»، و«الموصـل»، و«تستر»، وبسط
نفوذه عـلى غيرهـا، فاتسعت رقعة بلاده، وامتد نفوذ حكمه، ثم مات
فــى عــام (757هــ = 1356م)، وخــلفـه ابـنه «الشـيخ أويس بن حسن
الجـلائرى»، فبـلغت الدولة فـى عهده أقصى اتساع لها، إذ ضم إليها
«أذربـيجــان»، و«آران»، و«مـوقــان»، واتـخذ مـن «تبريز» عـاصمـة
لبـلاده، وانتقـل نشـاط الدولة السيـاسـى ومركزهـا من «العراق» إلى
«أذربيجـان»، فـأدى ذلك إلى قيـام حركات التمرد فى «بغداد» على
الجــلائـريـين، وكــانـت حركـة «مرجـان» نـائب «الشيخ أويس» عـلى
«بـغداد» مـن أشهر هذه الحركـات، وكـان «مرجـان» طواشيـا للشيخ
أويس.
لقـد أخطـأ «الشيخ أويس» فـى حسـابـاته عندمـا ابتعد عن «العراق»
واتـخذ له عـاصمـة فـى «إيران»، فضـلا عن تقريبه الفرس دون العرب،
فـكــانـت النـتيـجــة انـضمــام العرب بمختـلف طوائفهم إلى «مرجـان»
وحـركـته، وحُذف اسم «الشيخ أويس» من الخطبـة؛ رمز السيـادة فـى
الدولة، وخُطب للسلطان المملوكى فى «مصر».
خـرج «الشـيخ أويـس» مـن «تبريز» إلى «بغداد» فـى سنـة (765هـ =
1363م)، واستطـاع وزيره أن يستميـل أعوان «الخواجـة مرجان» إلى
صـفه، فــانفضوا من حول «مرجـان» وفشـلت حركته، ودخـل «الشيخ
أويس» «بغداد» ثم جعل «شاه خازن» نائبًا له عليها، ولكن «مرجان»
لم ييـأس من المحـاولة، وعـاد مرة ثـانية إلى حكم «بغداد» عقب وفاة
«شـاه خازن»، مما يؤكد حب أهل «العراق» لمرجان ومكانته عندهم،
فــاضـطر «الشـيخ أويـس» إلى الصـفح عـنه، ثـم أرسـل ابنه «الشيخ
علىّ» ليحكم «العراق».
تُوفـى «الشيخ أويس» عـام (776هـ = 1373م)، وخلفه فى الحكم ابنه
«جــــلال الديـن حـسيـن بـن أويـس» (776 - 784هــ = 1373- 1382م)،
فضـاعت هيبـة الدولة فـى عهده، وبدأت فى التدهور والانهيار؛ حيث
اهتم بمـلذاته ومصـالحه الشخصيـة عـلى حسـاب أمور الدولة والرعية،
وزادت الأمـور اضـطرابًا فــى عـهد أخيه «أحمد بن أويس» الذى خـلفه
فــى الحـكم (784 - 813هــ = 1382-1410م)، إذ تمكن «تيمورلنك» من
إسـقـاطه عن عرشه عدة مرات، ثم دخـل «بغداد» فـى عـام (795هـ =
1393م)، فـفر «أحـمد بـن أويـس» إلى «مـصر» مـستنجدًا بـالسـلطـان
الممـلوكـى «برقوق»، وتمكن «الشيخ أحمد» -أخيرًا - من العودة إلى
«بغداد» فـى عـام (804 هـ = 1401م)، وتمكن من استعادتها فى عام
(807ه= 1404م)، بـعد أن خـرجت عدة مرات من حكم «آل جـلائر» إلى
حـكم التيموريين، ثم استعـاد «تبريز» فـى عـام (809ه= 1406م)، ولم
يلبث أن فقدها ثانية فى العام نفسه على يد حفيد «تيمورلنك».
وفـى عام (813هـ = 1410م)، اختلف «أحمد بن أويس» مع زعيم قبيلة
«قـراقـيونــلو»، وحـدث صدام بينهمـا، فقُتـل «الشيخ أحمد»، وتمكن
زعيم «قراقيونـلو» من انتزاع «تبريز» ومـا والاهـا من الجـلائريين، ثم
أسس دولة له فى«أذربيجان».
تـولى الحـكم بعد «أحمد بن أويس» عدد من السـلاطين، وصـلت الدولة
فـى عهدهم إلى أقصـى مراحل الضعف حتى انتهت بموت «حسين بن
عـلاء الدولة» آخر السـلاطين الجـلائريين سنة (835هـ)، وسلاطين هذه
الفترة هم:
- شاه ولد (813 - 814هـ).
- محمود بن شاه ولد (814- 818هـ).
- أويس بن شاه ولد (818- 824هـ).
- محمد بن شاه ولد (824- 827ه(.
- حسين بن علاء الدولة (827 - 835هـ).

العلاقات الخارجية:
اتسمت عـلاقـة الجـلائريين بـالعـالم الخارجى بالعداء والصراعات؛ لأن
دولتهم قـامت عـلى أنقـاض «الدولة الإيـلخانية»، فنشب الصراع بينهم
وبين «الدولة الجوبـانيـة» نتيجـة استجـابـة السلطان المملوكى للشيخ
«حـسن الجــلائـرى» حـين طــلب مـنه الحمـايـة، غير أن مقتـل «حسن
الجوبـانـى» على يد زوجته «عزت الملك» فى عام (744هـ = 1344م)،
قـد أراح «حـسن الجــلائـرى» مـن نـزاعــات وصـراعـات كثيرة كـانت
سـتحـدث حـول أمــلاك الجــلائـريـين الشـرقـيــة، ثـم جــاءت نـهــايـة
«الجوبـانيين» عـلى يد «القبجاق»، فوضعت النهاية للصراع الجلائرى
الجوبانى.
ولم تكن عـلاقـة الجـلائريين بالدولة #المظفرية# بأفضل حال من سواها،
فـقــامـت بـينـهمــا المـنــازعــات، إذ قدم المظفريون المسـاعدات إلى
المـنــاهـضيـن للحـكم الجــلائـرى، وإلى المـتمـرديـن عـليه، ثم أطـاح
التيموريون فى النهاية بالجلائريين والمظفريين معًا.
دخـلت علاقة «الدولة الجلائرية» مع «الدولة المملوكية» بمصر فى دور
التبعيـة، بهدف الاستفـادة من الممـاليك فى حماية دولتهم ومساعدتها
ضد أعدائهـا، خـاصـة الجوبـانيين والتيموريين، وقد سـاعد السـلطـان
المـمــلوكــى «بـرقـوق» الســلطـان الجـلائرى «أحمد بن أويس» فـى
استعادة «بغداد» من أيدى التيموريين.
كـانت عـلاقـة الجـلائريين الخـارجية «بقراقيونلو» علاقة صداقة - فى
بدايـة الأمر- ثم مـا لبثت أن تحولت إلى عداوة وشقـاق، واستولت هذه
القبيـلة عـلى أملاك «الدولة الجلائرية» فى «أذربيجان» ثم أقامت بها
دولتها المستقلة.
مظاهر الحضارة فى الدولة الجلائرية:
تـمتـعت «الدولة الجــلائـريــة» بــاسـتقـلالهـا فـى عهد «الشيخ حسن
الجـلائرى» الذى أدت سياسة حكمه إلى انتعاش اقتصاد البلاد، وبناء
حـضـارة زاهرة، وتشييد المدارس والمكتبـات وأمـاكن العـلاج، فتردد
طـلاب العـلم عـلى «بغداد» من كل مكان؛ طلبًا للعلم والمعرفة، فأعاد
لبغداد عهدهـا القديم المشرق، واعتمد على العرب والترك فى الجيش،
فـقـل تـأثير الفرس عـلى المجتمع العراقـى، وبـات «آل فضـل» العرب
ذوى مكـانـة خاصة فى هذه الدولة، ولكن ذلك لم يدم طويلا؛ إذ تولى
«الشيخ أويس بن حسن» عرش «الدولة الجـلائريـة» واعتمد فيهـا على
العنصر الفـارسـى، وأسـاء إلى العرب، فتقلص نفوذ العرب ونشاطهم
فــى الدولة، وازداد الأمـر سوءًا حينمـا اتخذ «الشيخ أويس» «تبريز»
عــاصمـة لبـلاده بدلا من «بغداد»، وجعـل اللغـة الفـارسيـة لغـة بـلاده
الرسمية؛ فازداد نفوذ الفرس، واشتعلت الثورات فى «العراق»، وطمع
المظفريون فـى فـارس، فـأحدقت الأخطـار بـالدولة الجـلائريـة من كل
جـانب فغزاها التيموريون، فأفقدها ذلك القدرة على مواصلة الإصلاح
الاقتصـادى، وأهملت المنشآت الخاصة بالزراعة والرى، وأصبح شغل
الحـكـام الجـلائريين الشـاغـل هو الحفـاظ عـلى وجودهم فـى الحكم،
ونشبت بينهم الصراعات الكثيرة التى أطاحت بهم جميعًا فى النهاية.
كمـا سـاعدت الفيضـانـات والأوبئـة التـى تعرضت لها هذه الدولة على
انهيـار اقتصـادهـا، وتدهور الأحوال فيهـا، واضطر الحكـام إلى فرض
الضرائب لملاحقة المجهود العسكرى، فضجر الناس من ذلك، وانتكست
تجـارتهم بسبب الضرائب، وأصيبت الصنـاعة بالخمول والكساد أيضًا،
ولم تبقَ إلا بعض الصنـاعـات القـليـلة مثـل: صنـاعـة الحرير، وصنـاعـة
الأسـلحـة، وبـات هَمُّ الحكـام الحفـاظ عـلى العرش، وضحوا فـى سبيل
تحقيق ذلك بكل غالٍ ونفيس.


 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

تحياتي لكم

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 500092465

 @الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م] 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@الدولة الجــــــــــلائــــريــــــــــة فــــــى العــراق وأذربــيـجــــــان [736 - 835 هـ = 1335-1431م]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  @الدولة العـــــــــــــــــــــــــــــــــــامـــــــــــريـــــــــــــــــــــــــــــة [368 - 399 هـ = 978 - 1009 م].
»  @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ]
»  @الدولة الفــــــــــــــــــــــــــــــــاطـــــــــــمـــــيـــــــــــــــــــــــــــة (358 هـ - 567 هـ).
» @الدولة الأمـــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــة بــــــــــــــــــالأنـــــــدلس
»  @الدولة الغـــــــــــــــــزنـــــــــــــــــويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 351- 582 هـ = 962 - 1186 م]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: المنتديات الإسلامية :: مواضيع دينية-
انتقل الى:  
الفيس بوك