أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 613623
كلام عن الحب
إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء"
أكبر متعة في الحب تجد نفسك محبوبا عند الناس
"

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 829894
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات أمين عبلة الحب
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــبر مـــــــــــــتعة في الـــــــــــحب تجـــــــــد نفـــــــسك محبــــوبا عنــــــد النــــــاس
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
تمنادى الحب عندما يأتى الليل ، ويغلق الناس أبواب بيوتهم بإحكام يخرج من قلب الظلمة مناد يقول : - هل كل هذه البيوت تنام على الحب ؟ ! ويظل يردد السؤال ، الذى لا يجيب عليه أحد ، حتى تظهر أول خيوط الفجر !

 

  @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
AMINE PàTCHIKà
AMINE PàTCHIKà
المدير


الجنس : ذكر
الابراج الدلو
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/01/1988
العمر : 36

المدير العام
منتديات أمين عبلة الحب :

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] Empty
مُساهمةموضوع: @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ]    @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 10:01 pm

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

@الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام
[ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ]


 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

تـنسـب هـذه الدولة إلى مــؤسسهـا «طولون»، الذى ينحدر من أسرة
كـان موطنها «بخارى» ببلاد «التركستان»، وفى سنة (200هـ) وصل
«طـولون» إلى «بـغداد» إبــان خــلافــة «المــأمـون» (198 - 218هـ)،
فـأهدى بعض الرجـال إلى الخـليفـة «المأمون»، الذى رأى فيه اتزانًا
فى الفكر وبسطة فى الجسم، فجعله رئيسًا لحرسه الخاص، فعلا نجم
طـولون فــى الدولة، ومـهَّد لنـفسه ولأسرته طريق السيـادة والسـلطـة
فيها.
أمراء الدولة #الطولونية#:
أحمد بن #طولون# [254 - 272هـ = 868 - 885م].
وُلد «أحـمد بـن طـولون» سـنـة (220هـ = 835م)، وعُنـى أبوه بتربيته
عنـايـة كبيرة، فعـلَّمه الفنون العسكريـة، وعـلوم اللغة والدين، وتردد
عــلى العـلمـاء، وأخذ من معـارفهم، وروى عنهم الأحـاديث، فـأصبح
موضع ثقـة الخـلفـاء العباسيين لشجاعته وعلمه، وعمل تحت رعايتهم
فـى خـلافـة «المتوكل» (242 -247هـ)، و«المستعين» (248 - 252هـ)،
و«المعتز» (252 - 255هـ)، و«المعتمد» (256 - 279هـ).
فــلمــا مــات «طولون» سنـة (240هـ) عهد «المتوكـل» إلى «أحمد بن
طـولون» بمـا كـان يتولاه أبوه من الأعمـال، فـأظهر كفـاءة عـاليـة،
وهمـة نـادرة، كما احتل مكانة بارزة فى قلوب رجال البلاط العباسى
حين حـاولت جماعة من اللصوص الاستيلاء على قافلة كانت متجهة من
«طرسوس» إلى «سـامراء» تحت قيـادته، فتصدى لهم «ابن طولون»،
وأظـهر كـفــاءة عـسكـريــة فريدة، وتمكن من القضـاء عـلى هـؤلاء
اللصوص، ونجـا بقـافـلته، وعندمـا عـلم الخـليفة بذلك ازداد إعجابًا به
وتقديرًا له.
أحمد بن طولون فى #مصر# 254 272 ه:
كـان من عـادة الخـلفـاء أن يعينوا ولاة للأقـاليم الخـاضعة لسلطانهم،
وكــان هــؤلاء الولاة يعينون من ينوب عنهم فـى حكم هذه الولايـات؛
رغبـة منهم فى البقاء بالعاصمة؛ أملا فى الحصول على منصب أعلى
وخوفًا من المؤامرات.
وكـانت «مصر» - آنذاك - تحت ولايـة القـائد التركـى «بـاكبـاك» الذى
أنـاب «أحمد بن طولون» عنه فـى حكم «مصر»، لمـا رآه من شجاعته
وإقـدامه، وأمده بجيش كبير دخـل به «أحمد بن طولون» «مصر» فـى
(23 من رمضان سنة 254هـ). فلما تُوفى «باكباك» تولى مكانه القائد
التـركــى «بــارجـوخ»، فعهد إلى «أحمد بن طولون» بولايـة «مصر»
كــلهــا، فــلمــا آل الأمر إلى «ابن طولون» فـى حكم «مصر» واجهته
المصـاعب والعقبـات، وأشعـل أصحـاب المصـالح فى «مصر» الثورات
حـتـى لا يتمكن «ابن طولون» من تنفيذ إصـلاحـاته التـى عزم عـليهـا،
ولكن «ابن طولون» تمكن من القضـاء عـلى كـل العقبـات والصعوبات
واحدة تـلو الأخرى بكيـاسـة وحزم، كما أخمد الثورات فى كل مكان،
ولم يكد يفعـل ذلك حتـى أعـلن «أحمد بن المدبر» عـامل الخراج على
«مـصر» عـن حقده عـلى ابن طولون، وعمـل عـلى الوقيعـة بينه وبين
الخـليفة، ولكن «أحمد بن طولون» تمكن من كشف ذلك التدبير، وكتب
إلى الخـليفـة يطلب منه عزل عامل الخراج «ابن المدبر» وتعيين «محمد
بن هـلال» مكـانه، فوافق الخـليفـة على ذلك لثقته بابن طولون، وأمر
بـعزل «ابـن المـدبر»، الذى رفض تسـليم مـا تحت يديه لمحمد بن هـلال
عـامل الخراج الجديد، فقبض عليه «أحمد بن طولون» وحبسه، وتخلص
بذلك من منافس قوى هدد كيان البلاد.
أحمد بن طولون والى الشام والجزيرة:
كــان بــالشـام - بعد توليـة «أحمد ابن طولون» «مصر» - ولاة يتبعون
الخـلافـة #العبـاسيـة#، ولكن اعتداءات البيزنطيين المتكررة عـلى حدود
المسـلمين بـالشـام جعـلت الخـليفـة «المعتمد» يقوم بتكـليف «أحمد بن
طولون» بـالسير لمحـاربة البيزنطيين سنة (264هـ) فنفذ «ابن طولون»
الأمر، وانتصر عـلى البيزنطيين، ومد سـلطانه حتى «طرسوس» و«نهر
الفـرات» و«دمـشق»، فــأقره الخـليفـة العبـاسـى عـلى حكم «مصر»
والشــام والجـزيـرة العـربـيــة ومنـاطق الثغور، فظـل مسيطرًا عـليهـا
بشخصيته القوية ورجاحة عقله حتى وفاته سنة (272هـ).
خمارويه بن #أحمد بن طولون# [272 - 282هـ = 885- 895م].
بعد وفـاة «أحمد بن طولون» خلفه ابنه «خمارويه»، فعمل على تذليل
العقبـات التى واجهته كى تتوطد أركان دولته، وزوج ابنته «أسماء»
المـعروفــة بـقطـر النـدى مـن الخــليفـة العبـاسـى «المعتضد»، وقـام
«خمارويه» بتجهيز ابنته، وغالى فى ذلك، مما أدى إلى إفلاس مالية
البــلاد. وظـل واليًا عـلى «مصر» والشـام والجزيرة حتـى وفـاته سنـة
(282هـ).
أولاد خمارويه وسقوط الدولة الطولونية:
بـعد وفــاة «خـمــارويـه» سنـة (282هـ)، بدأت الدولة الطولونيـة فـى
الانحـلال، فتولَّى زمـامهـا طـائفـة من أفراد البيت الطولونـى، وكانت
تنقصهم الحنكة السياسية، وهم:
«أبو العسـاكر جيش بن خمـارويه» (282 - 284هـ)، الذى خـلعه الجند،
فـتولَّى مـن بـعده أخـوه «أبـو مـوسـى هـارون بن خمـارويه» (284 -
292هــ)، وهـو فــى الرابـعـة عشرة من عمره، فـازدادت البـلاد ضعفًا
حتـى مـات، فتولى بعده عمه «شيبـان»، إلا أن الجند رفضوا تعيينه،
وكــان ذلك إيـذانًا بـزوال الدولة الطـولونـيـة، وعودة «مصر» والشـام
والجـزيـرة إلى ولايـات تـابعـة مبـاشرة للخـلفـاء العبـاسيين، بعد أن
استقلت منذ عهد «أحمد بن طلون ».
علاقة مصر والشام بالخلافة العباسية فى عهد أحمد بن طولون:
كــان خـليفـة المسـلمين - إبـان حكم «أحمد بن طولون» - هو الخـليفـة
«المـعتـمد»، ثـم جــاء مـن بـعده أخـوه «المـوفق» الذى استطـاع أن
يسيطر على الجيش، ويستبد بالسلطة فى خلافة أخيه «المعتمد».
وكـانت عـلاقـة «أحمد بن طولون» بـالخـليفـة «المعتمد» طيبـة وقوية
لدرجـة أن الخـليفـة فكر فى نقل مقر الخلافة إلى «مصر» ليتمتع فيها
بقوة «أحمد بن طولون» وحمـايته له، إلا أن «الموفق» عـلم بنية أخيه
فـأعاده إلى «سامراء»، وكان لهذا الموقف أثره السيىء على علاقة
«الموفق» بـأحمد بن طولون، وأضمر له العداوة، ثم مـا لبث أن أعـلن
عـنهــا حـين أرســل إلى «ابـن طولون» يطـلب منه أموالا كثيرة، فـلم
يرسـل إليه سوى مبلغ صغير، فأثار ذلك حفيظته وخرج لمحاربة «ابن
طـولون»، ولكـن هـذه الحـروب لم تـدم طـويـلا، ولم تسفر عن شـىء،
ولكن العـلاقـات بين «مصر» والشـام والخـلافـة العبـاسية ظلت سيئة،
وظـل الأمر على ذلك حتى تولَّى «خمارويه»، وعمل على إزالة أسباب
الخــلاف، وزوج ابـنتـه مـن الخــليـفــة «المـعتـمد»، وعـقد صــلحًا مـع
«المـوفـق»، فـكــان هـذا الزواج سـببًا مـن أسـبــاب زوال العداء بين
الطولونيين والعبـاسيين، كذلك يدلنـا هذا الزواج عـلى حرص الخـلافة
العباسية على كسب ود مصر والشام، لما تمثلانه من قوة.
مظاهر الحضارة فى الدولة الطولونية:
كـان «أحمد بن طولون» مثـلا عـاليًا للحـاكم العـادل والوالى المصلح،
وكــان عـهده عهد سـلام شـامـل، ورخـاء تـام، وفنون وآداب عـاليـة
المستوى، وخـلَّف «ابن طولون» آثـارًا رائعـة بقـى منهـا جـامعه الذى
مازال معروفًا باسمه حتى الآن.
ومن مظاهر الحضارة فى عهد الدولة الطولونية:
أ - إنشاء #القطائع#:
أقـام «أحمد بن طولون» عـاصمة خاصة به شمالى مدينة «الفسطاط»،
وبنـاهـا عـلى نظـام مدينة «سامراء» عاصمة الخلافة العباسية، وبنى
بـهــا مـستشفـى عظيمًا، وقسم المدينـة وجعـل لكـل من كبـار رجـاله
وقـواده وغــلمـانه قطيعـة خـاصـة به، وكذلك فعـل مع أربـاب الحرف
والصنـاعـات والتجار، فسُميت المدينة «بالقطائع»؛ وهى ثالث عواصم
«مصر» بعد «الفسطاط» و«العسكر».
ب - #جامع ابن طولون#:
هو أحد مـآثر الدولة الطولونيـة، فـلايزال شاهد صدق على عظمة هذه
الدولة، ويـقع بـجهــة «الصــليبـة» و«قـلعـة الكبش»، ويُعد أقدم بنـاء
إسلامى بقى على أصله حتى اليوم، والناظر إليه يرى مدى ما وصلت
إليـه الفـنون والعـمــارة الإسـلاميـة من ازدهـار، وتُعدُّ مئذنته من أقدم
المآذن التى لاتزال قائمة حتى اليوم.
ج - الجانب الاقتصادى:
بـلغت عنـايـة الطولونيين بـالنـاحيـة الاقتصادية مبلغًا عظيمًا، ليضمنوا
لبـلادهم الرخـاء والاستقـلال، خاصة بعد اتساع رقعة دولتهم وانضمام
الشــام إلى «مـصر» تحت إمرتهم، فشجعوا الصنـاعـات وعمـلوا عـلى
ازدهــارهـا، كصنـاعـة النسيج التـى كـانت أهم الصنـاعـات فـى هذا
العـهد، وأقــامـوا مـصــانـع للأسـلحـة، وتقدمت صنـاعـة ورق البردى
وصنـاعة الصابون والسكر والخزف فى عهدهم، وظلت التجارة رائجة،
ونـشطت فـى «مصر» و«الشـام» وذلك لموقعهمـا الفريد المتحكم فـى
طرق التجـارة، فـأصبحتا حلقة اتصال بين تجارة الشرق والغرب، إلى
جـانب مـا كـانتـا تحصِّلانه من ضرائب جمركيـة على البضائع التى تمر
بهما.
كـمــا اهـتم الطـولونـيون بــالزراعــة، واعـتنوا بتطهير «نهر النيـل»،
وأقـاموا الجسور، وشقوا الترع، وشجع «أحمد بن طولون» الفـلاحين
عـلى امتـلاك الأراضى، وخصص لذلك ديوانًا أسماه: «ديوان الأملاك»،
كمـا قـلل من الضرائب، وأصـلح «مقيـاس الروضـة»، وأنشـأ القنـاطر،
وحفر الآبـار فى الصحراء حين علم بما يعانيه الناس فى هذه المناطق
فـى الحصول عـلى المـاء، فتقدمت الزراعـة فـى عهده ونشطت، كما
تقدمت الصنـاعـة والتجـارة، وبلغت مالية «مصر» و«الشام» فى عهده
مبـلغًا عظيمًا، فكثرت الإنشـاءات العظيمة، مثل «الحصن المنيع» الذى
بـنـاه «أحمد بن طولون»، ليكون مـأوى له إذا مـا حـاق به خطر، وقد
تـكــلفـت هـذه المشروعـات العظيمـة أموالا طـائـلة، تدل عـلى تحسن
الأحوال المـاليـة والاقتصـاديـة فـى هذا العهد، وعاش الناس فى رخاء
وسعة.
د - الناحية الاجتماعية:
يـبدو أن #الأتـراك# قـد حـظوا بـمكــانــة عـظيمـة فـى عهد الطولونيين،
وشـاركهم فى ذلك طبقة الأشراف؛ التى نالت احترام الشعب والأمراء،
وإلى جانبهم كانت تعيش طبقة الأغنياء من كبار التجار وكبار الملاك.
أمــا عــامــة الشـعب فـقد تحسنت أحوالهم نتيجـة استقرار الأوضـاع،
واهتمام الحاكم بشئونهم، وحرصه على إقامة العدل بينهم؛ لدرجة أن
«أحـمد ابـن طـولون» تـولَّى القـضــاء بـنفـسه فـى فترة من الفترات،
وعـامـل #أهـل الذمة# معاملة كريمة طيبة، جعلتهم يقبلون على أعمالهم
بشغف واطمئنـان. واهتم الطولونيون بإحياء الأعياد الإسلامية كعيدى
«الفطر» و«الأضحـى»، كمـا اهتموا أيضًا بـإحيـاء الأعيـاد المسيحيـة
كـعيـد المـيــلاد، وكــانت ألعـاب الفروسيـة التـى أولاهـا الطولونيون
عنايتهم من أهم مظاهر الترفيه فى هذه الأعياد.
حكمت الدولة الطولونية زهاء ثمانٍ وثلاثين سنة، انتعشت فيها البلاد،
واسـتردت قـوتـهــا وعـظمـتهــا، وراجـت التـجــارة ونـشطت الزراعـة
والصنـاعة، وقوى الجيش وأُنشئ له أسطول بحرى، فأصبحت الدولة
الطولونية إمبراطورية تمتد من «العراق» إلى بلاد «برقة» بما فى ذلك
«آسيـا الصغرى» و«الشام» و«فلسطين»، وكان عهد هذه الدولة عهد
نهوض بفنون العمـارة والزخرفـة والنقش، كمـا كـان عهد سلام ورخاء
وعنـايـة بـالمرضـى والضعفاء، وفيه نال العلم والعلماء تشجيعًا جعل
«المقريزى» يذكر فـى خططه عن القـاضـى «أبـى عمرو النابلسى»،
أنـه رأى كـتـابًا لا يقـل فـى حجمه عن اثنتـى عشرة كراسـة، يحوى
فهرست شعراء«أحمد بن طولون»، فـإذا كـانت أسمـاء الشعراء فى
اثـنتــى عشرة كراسـة، فكم يكون شعرهم؟. فـلا عجب إذن إذا رثـى
الشـعراء - بـعد ذلك - هـذه الأسـرة، وتـذكـروا أيـامهـا بـالحزن والألم
والحسرة، فيكفيهـا فخرًا أنهـا الواضعـة لأسـاس مدنيـات الأسر التـى
تلتها فى حكم «مصر»، خاصة المماليك والفاطميين.
النظام الإدارى فى عهد الطولونيين:
قُسِّمت «مصر» فـى عهد الدولة الطولونيـة إلى كور، كـان عـلى رأس
كـل منهـا حـاكم يُسمَّى: «صـاحب الكورة» - هو بمثـابـة المدير حاليا -
وتعهد إليه إمامة الناس فى الصلاة بالمساجد الرئيسية التى توجد فى
عاصمة مديريته.
وكـانت «مصر» تنقسم إلى ثـلاثـة أقسام هى: «مصر العليا»، و«مصر
الوسطى»، و«مصر السفلى»، وكثيرًا ما قام «ابن طولون» ومن بعده
ابـنه «خـمــارويـه» بــالتـفتيش عـلى تـلك الأقسـام الإداريـة المختـلفـة
بـنفـسيـهمــا؛ لاسـتطـلاع أحوال الأمن فيهـا، والاطمئنـان عـلى أمور
الرعيـة، ولحث الحكـام عـلى العناية بأقاليمهم، وتنفيذ سياسة الدولة
التى تهدف إلى رعاية المصالح العامة للرعية.
الشرطة:
وكان نظام #الشرطة# فى الدولة الطولونية ينقسم إلى قسمين، أولهما:
«الشرطـة الفوقـانيـة»، والثـانـى: «الشرطـة السفلانية»، أو «الشرطة
العـليـا»، و«الشرطـة السفلى»، ولم تقتصر سلطة صاحب الشرطة على
تـنفـيذ الأوامـر، والمحـافظـة عـلى النظـام؛ بـل كـانت له اختصـاصـات
قضائية، وكان يُعيَّن من قِبل الوالى، ويكون مقره عاصمة الولاية:
وانحصرت اختصـاصـات «الشرطـة العليا» فى النظر فى أحوال الطبقة
العـليـا من القـادة والعـلماء والعظماء، أما «الشرطة السفلى» فكانت
تـختص بـإقـامـة العدل، وتوطيد الأمن بين عـامـة النـاس، ولذلك تحقق
العدل فى عهد الطولونيين.
البريد:
كـان لابن طولون صـاحب بريد يتخذ له مسـاعدين يمثـلونه فـى مختلف
كور «مصر»، وكـانت مهمـة صـاحب البريد الرئيسية أن يدرس من كثب
أحـوال الأقــاليـم، ثـم يقدم بهـا التقـارير إلى الوالى؛ ليتعرف كـل مـا
يحدث فى البلاد.
واتخذ «ابن طولون» كـاتبًا للإنشـاء والمراسلات، فكانت مهمته تحرير
الكتب التـى يرسـلها الوالى إلى غيره من الملوك والأمراء، وما يترتب
عـلى ذلك من رسـائل يتبادلونها فيما بينهم. وإلى جانب وظيفة كاتب
الإنشـاء كـانت توجد وظيفـة كـاتب السر - بمثـابـة السكرتير الخـاص -
ومـهمته تدوين كـل مـا يجرى فـى حضرة الأمير فـى محضر الجـلسـة،
سواء كـان الحضور من الوفود أو من كبـار العـلمـاء، أو من أصحـاب
الظـلامات الذين حظوا بعرضها على الأمير؛ فكانت هذه الوظيفة تتطلَّب
السرعة مع الدقة التامة، والهمة والنشاط واليقظة.
الحاجب:
أنشـىء نظام #الحجابة# على عهد البلاط الطولونى - وهى وظيفة مهمة
تشبه وظيفـة كبير الأمناء الآن- وكان الكثيرون يحملون هذا اللقب فى
بـلاط «ابن طولون»، ولم يتولَّ أحدهم منصب كبير الحجاب إلا فى عهد
«هـارون ابن خمـارويه»؛ حيث تولى هذه المكـانة «نسيم الخادم» فى
عـهد «أحـمد بـن طولون»، وإن لم يُلقَّب به رسميـا، واعتمد عـليه «ابن
طولون» فـى مهـامه مع البـلاط العبـاسى، فكان «نسيم الخادم» يقوم
بها على خير وجه.
مصر والشام بعد الدولة الطولونية:
عـادت «مصر» والشـام ولايتين تـابعتين للخـلافـة العباسية بعد انتهاء
الدولة الطولونيـة، وظـلتـا كذلك إحدى وثلاثين سنة، حتى قامت دولة
الإخـشيـديـين، فــاسـتقـلت بهمـا من جديد، وتولَّى «مصر» خـلال هذه
الفترة «محمد بن سـليمان»، وبقى عليها أربعة أشهر، ثم خلفه عليها
«عـيســى النـوشـرى» ((292 - 297، ومـن بـعده «أبـو منصور تكين»
(297 - 302هــ)، وظــلت «مصر» دون تطور مـلموس فـى الفترة مـا بين
حـكم الطـولونـيين، وحكم الإخشيديين الذين مـا إن تولوا حكم «مصر»
والشام حتى دخلت البلاد فى دور جديد من أدوار التقدم والعمران.
وفــى عـهد «أبــى مـنصـور تـكين» والى «مصر» حدث أول احتكـاك
حـربــى بـين «مـصر» و«المغرب»، وتوالت بعد ذلك حمـلات الفـاطميين
على «مصر».

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

تحياتي لكم

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 500092465

 @الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ] 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@الدولة الطــــــولونــــيــــــــــة فـــــــــــى مــــصــر والشـــــــــــام [ 254- 292 هـ = 868 - 905 م ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  @إمـــــــبـــراطـــــــوريـــــــــــــــة المــــغــول فـــــــــــى الهــــنــد [932- 1275 هـ = 1526 - 1858 م]
»  @الدولة الإخـــــــــــــــــشــــــــيـــــــــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــة [ 323 - 358 هـ = 935 - 969 م ]
»  @الدولة الفــــــــــــــــــــــــــــــــاطـــــــــــمـــــيـــــــــــــــــــــــــــة (358 هـ - 567 هـ).
» @الدولة الأمـــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــة بــــــــــــــــــالأنـــــــدلس
»  @الدولة العـــــــــــــــــــــــــــــــــــامـــــــــــريـــــــــــــــــــــــــــــة [368 - 399 هـ = 978 - 1009 م].

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات أمـــيـــن عـــبـــلــــة الــــحـــب  :: المنتديات الإسلامية :: مواضيع دينية-
انتقل الى:  
الفيس بوك